الماء بين الخرافة والكرامة من خلال بعض النصوص التاريخية بالمغرب ـ فاطمة الزهراء الدبياني

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

Oil Painting Abstract Paintingمقدمة:
حديثنا عن الماء يدفعنا لا محالة لتبيان أهمية هذه المادة كعنصر حياتي حيث "احتل الماء في الحضارة والتراث الإسلاميين مكانة عظيمة، وتبدو مكانته هذه بجلاء من خلال اهتمام القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بهذا السائل المبارك باعتباره أصل الحياة كلها"[1] مصداقا لقوله تعالى " وَجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ "[2]، وتكفينا هذه الآية الكريمة للدلالة على أهمية الماء في حياتنا، حتى لا نبالغ إن قلنا إن الله عز وجل جعل منه السر الدفين لكل شيء حي على هذه الكرة الأرضية وباختفائه تختفي الحياة.
وارتبط الماء بحياة البشر ارتباطا وثيقا سواء أكانوا أفرادا، قبائل أو حتى شعوبا وأمم، وهذا يرجح ما للماء من أهمية كونية، وقد تجاوزت مساهمته في الحياة حدود الاستعمال اليومي وما يرتبط به من أمور العبادات والحاجات اليومية من شرب، وطهارة ووضوء ليتجلى في خوارق وكرامات وخرافات تضمنت مجموعة  من الدلالات الرمزية ذات الأبعاد الاجتماعية والخلفيات التربوية والدينية، ولعل ذلك مرده إلى أن الإنسان لم يعرف أصل الماء في الوقت الذي أدرك أهميته الكبيرة وحاجته الماسة والمستمرة إليه فأحاطه بهالة من التقديس وصنع حوله كما من القصص والاعتقادات.

وحتى لا اسقط في النمطية، ارتأيت البحث في تفسير بعض الخرافات والقصص الصوفية المترسخة في ذهنية الإنسان المغربي، مما ورد في بعض نصوص كتب التاريخ الإخبارية وما احتفظت به ذاكرة المغاربة من قصص ومقولات شفهية تناقلتها الأجيال واحتفظت ببعضها العادة وإن درست منها الأيام جزءا كبيرا من القيمة الرمزية والاعتقاد المنحرف بخوارق الطبيعة وتجسد الآلهة وتمثل القوى الغيبية.
وتأتي محاولتي في هذا العرض في إطار بحث عن عناصر التركيبة الخرافية والقصصية المشكلة حول الماء، في محاولة لتبيان أبعادها الاجتماعية وأصول بعضها الدينية، معتمدين على قراءة بعض النصوص التاريخية مما جادت به علينا بعض كتب التاريخ والمناقب وذاكرة الأجيال، وعلى هذا الأساس جاء تصميم عرضي وفق المحاور الكبرى الآتية:

المحور الأول: الماء في الذهنية المغربية
المحور الثاني: الماء والخرافة من خلال نصوص وطقوس
المحور الثالث: الماء و"الكرامة" من خلال بعض القصص

لكن قبل الولوج إلى الموضوع أسجل بداية، أن البحث في تاريخ الذهنية المغربية بحر لا ساحل له، وما محاولتي هذه إلا شِرْبَةٌ[3] من هذا البحر.

المحور الأول: الماء في الذهنية المغربية

يعتبر البحث في قضايا التاريخ الذهني بالمغرب من بين المواضيع الجديدة على حقل البحث التاريخي وهو ما جعلها تكتسي من الصعوبة الشيء الكثير، لما للأمر من حداثة الطرح والحاجة الكبيرة إلى التحليل والتخيل والتفسير وبالتالي ضرورة الإطلاع والانفتاح على مختلف المعارف العلمية، فما هي الذهنية؟ وما هي علاقتها بالماء؟ وكيف تمثل الماء في ذهن الإنسان المغربي؟
1.                     تعريف الذهنية:

الذهن: الفهم والعقل، والذهن أيضا حفظ القلب، والجمع أذهان، "تقول اجعل ذهنك إلى كذا وكذا، وذَهنْتُ عن كذا فهمت عنه، ويقال ذهنني عن كذا وأذْهنني واستذهنني أي أنساني وألهاني عن الذِّكر، وذاهنني فَذَهَنْتُه: فاطنني فكنت أجود منه ذِهْنًا"[4]، فللذهنية إذن حسب التعريف اللغوي علاقة بالعقل وإعماله وبالتالي بما يرتبط به من تفطن وتأمل وتفكير.
2.                     الماء وذهنية المجتمع:

تعود أهمية الماء إلى ضرورته لاستمرار الحياة، فهو أصلها ومنشؤها بالسند القرآني[5]، قال تعالى: "وجعلنا من الماء كل شيء حي"[6]، وهو كذلك "عرش الحياة"[7]، والمقصود هنا قوله تعالى " وكان عرشه على الماء"[8]، فالماء شريان الحياة وبدونه لا نستطيع العيش، وما انعكاس أهميته في النص القرآني، حيث ذكر في سياقات مختلفة من حين تشكل السحب إلى النزول على شكل غيث وعذاب[9] إلى التمثيل به كنموذج للإحياء والإنماء، إلا تعبير صريح على ما أودعه فيه الخالق سبحانه وتعالى من أسرار قد لا ندركها جميعا، وقد لا يكفي العلم الحديث بالرغم مما وصل إليه من تقدم علمي من سبر جميع أغواره. ولعل في هذه الأهمية البالغة للماء وأسراره الدفينة ما دفع الإنسان منذ الأزل غلى ربطه بهالة من القدسية والخرافة وتصويره على خلفية من الخيال والإكبار، فكان أن ألهه البعض وربطه البعض بقوى الغيب من آلهة المطر والخصب، كما رأى فيه آخرون وجها لغضب الآلهة وأداة للعقاب، وبالتأكيد فلم يخرج المغاربة عن هذا الإطار وهذا النمط من التفكير فكان أن وجد الماء طريقا إلى تفكيرهم في الكون وتصورهم للطبيعة والخلق.
3.                     تمثل المغاربة للماء:

ترجع جذور بعض من العادات والتقاليد المغربية المرتبطة بالماء، لفترات ضاربة في القدم فطقوس مثل "تاغنجا" التي تجعل المطر مرتبطا بقوى إلهية مجسدة في سيد المطر أو إله الخصب، وعلى أية حال فقد شكل مثل هذا الاعتقاد إلى جانب الحضور المستمر للماء في جل أنشطة الإنسان المغربي اليومية مجالا لتداول عدد من الخرافات والقصص والمقولات التي تعكس وبجلاء ذهنية إنسان تأثر بمحيطه الطبيعي وأثر فيه.

 تشكل إذن ذهنية الإنسان المغربي في ارتباطها بالماء، خزانا لمجموعة من المعتقدات والأفكار التي تمزج بين المعقول والخرافي، مُجَسِّدَةً تَمَثُلاً جماعيا للماء، إذ أن "الذهنية تشترط وجود ذات اجتماعية مستعدة لتمثل مشكلة الماء واسْتِيطَانِهَا والتَّطَبُّعِ بها، لكي تتحول هذه الأخيرة (مشكلة الماء) إلى خطاب وسلطة رمزيين وإطار دَلاَلِي رَاسِمَةً بذلك الحدود أمام الفرد والمجتمع للاندماج وتحقيق الهوية"[10]، فالإرث الذهني إذن انتقل من تخيل فلسفي للماء إلى خطاب وسلطة تبرزان هوية المجتمع أو الجماعة المنشأة له هدفهما خلق جسر لإدماج الفرد ضمن المجتمع وإخضاعه لسلطة الجماعة ومتخيلها الخاص بالماء.

يحضر الماء في المتخيل الشعبي في مناسبة الطعام كأكثر الأنشطة اليومية التصاقا بالإنسان، بوضوح في استحضاره كضرورة لازمة له فنجد مثلا القول المأثور "الطَّعَامْ بْلاَ مَا، مِنْ قلَِّةْ الفْهَامَة"ـ وهي دعوة صريحة لضرورة تواجده صحبة الطعام، بل إنه ارتبط باللباقة وأدب الضيافة، ومن الأقوال المتداولة في علاقة بالماء كذلك نذكر قولهم (المغاربة) "وكْسرْتِي ومَايَا ولاَ حْدِيثْ قْفَايَا"[11] أي أن الطعام والماء خير من حديث غير مفيد، لا يتوقف ارتباط الأقوال المغربية بالماء عند هذا الحد بل نجده حاضرا كذلك ضمن أدعيتهم بالخير للغير، فنجد مثلا قولهم " الله يْجَعْلكْ كِي المَا تخرج منَّكْ كُلْ نعْمَة"[12]، وهذا دعاء يبرز مدى إدراك الإنسان المغربي للماء وضرورته في الحياة.

من جهة أخرى فإن حديثنا عن المجتمع المغربي يجرنا حتما إلى الحديث عن الدين الإسلامي الحنيف والذي شكل الماء "رأسمال رمزي فيه"[13]، إذ يعتبر أحد أهم أنساق ثقافته وهويته، ومن هنا كان لفعل النظافة والسعي الدائم نحو التطهر مبرره في المتخيل المغربي للماء، وهو من هذا المنطلق أداة للتخلص من الذنوب، فكان أن ارتبط حضوره في دعاء البدء في الصلاة "اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد"[14]، وهو عماد الوضوء الذي يسبق الصلاة، وغسل الميت المقبل على المحاسبة في القبر، فالماء هو الذي "يرد الفرد من ذلك الوضع الاستثنائي إلى الحياة العادية أي أنه يرده إلى المجتمع وبذلك يعود التوازن إلى العلاقات التي تربطه بالآخرين"[15]، ومن جهة أخرى يحضر الماء كأداة للتبرك والتداوي، وهو ما سأقف على بعض منه بحول الله في القادم من النقاط.

يسعفنا القول إذن أن الهالة المحاطة بالماء راجعة بالأساس إلى استخداماته المتعددة في مختلف الشعائر والطقوس الدينية، وكذا في أنشطة الحياة اليومية الاجتماعية والاقتصادية.

 
المحور الثاني:الماء والخرافة من خلال نصوص وطقوس

يعتبر البحث في الجانب الخرافي لكل وعي بشري أحد المفاتيح الأولى لفهم تفكيره ووعيه، فقد شكلت هذه الأخيرة إحدى الملاجئ الرئيسية للإنسان في بحثه عن تفسير لبعض المظاهر الطبيعية التي يصعب عليه فهمها أول الأمر، فهي جزء إذن من الأسطورة وحلقة أساسية في تطور الفكر البشري، فما هي الخرافة؟ وما هي بعض معالمها في التفكير المغربي المرتبط بالماء؟
1.                     تعريف الخرافة:

لغة: "الخَرْفُ بالتحريك فساد العقل من الكبر وقد خَرف الرجل بالكسر يَخْرَفُ خِرَفا فهو خَرْفٌ: فسد عقله من الكبر، والأنثى خَرِفه وأخْرفه الهرمُ"[16]

اصطلاحا: تعرف الخرافة اصطلاحا على أنها "الحديث المستملح من الكذب"[17]، ويقال حديث خرافة و"ذكر الكلبي في قولهم حديث خرافة أن خرافة من بني عذرة أو من جهينة اختطفه الجن ثم رجع إلى قومه فكان يحدث بأحاديث مما رأى يعجب منها الناس فكذبوه فجرى على ألسن الناس "[18]، فالخرافة إذن حديث لا يستند إلى منطق العقل البشري، ويخالف المعقول بل ويقرب الكذب، إن لم يكن كذبا حقا.
2.                     بعض الخرافات المائية بالمغرب:

ترتبط بالذهنية المغربية في علاقتها بالماء عدد من القصص والروايات الخرافية نجد من ضمنها ما دونه بعض المؤرخين المغاربة من نصوص، والتي سأسعى من خلال هذه النقطة للوقوف عليها، في شكل مواضيع متتابعة مقرونة ببعض التفسير.

خرافة الطلاسم السحرية:

يتحدث الحسن الوزان، في مؤلفه "وصف إفريقيا"، عن طلاسم وضعها بعض ملوك المغرب ممن حكم مدينة مراكش عند إنشائه للقنوات الجالبة للماء للمدينة، حيث قال: "ويؤكدون أن ماء نهر اغمات يصل إلى مراكش، يؤخذ بالقرب من اغمات ويتابع جريانه في قنوات تحت الأرض، وقد أمر عدد من الملوك بالبحث لمعرفة من أين يأتي هذا الماء إلى مراكش، فدخل بعض الأشخاص إلى القناة من النقطة التي يصل إليها الماء وفي أيديهم مشاعل يستضيئون بها، ولما قطعوا بعض المسافة في القناة أحسوا بهبوب ريح شديدة أطفأت مشاعلهم وهلا من القوة ما خيل إليهم أنه لا عهد لهم بمثلها، وتعرضوا أكثر من مرة لخطر عدم إمكان الرجوع إلى الوراء، لأنه بالإضافة إلى ذلك كان مجرى الماء مسدودا بكثل حجرية ضخمة ينكسر عليها الماء ليمر من هذه الجهة وتلك، وأخيرا وجدوا حفرا عميقة جدا حتى إنهم اضطروا إلى ترك محاولتهم، ولم يجسر أحد بعد ذلك على استئناف هذا العمل"[19]، لحدود هذه النقطة يقدم الوزان لنا وصفا لمحاولة من بعض الملوك لغاية معرفية قد تفيد البحث عن مصدر مياه المدينة وربما كان ذلك لأسباب أمنية تهدف إلى توظيف الماء في الضغط على ساكنتها في حالات التمرد أو الحرب، غير أن الجانب الخرافي للرواية سيتبدى من خلال الأتي من كلام الوزان حين أراد أن يقدم تبريرا للحادث فكتب "يقول المؤرخون أن الملك الذي أسس مراكش توقع بفضل معطيات بعض المنجمين أنه سيخوض معارك كثيرة، فأنجز بواسطة الفن السحري جميع هذه العوائق الطارئة في تلك القناة، حتى لا يعرف أي عدو من أين يأتي الماء إلى المدينة فلا يستطيع أن يقطعه عنها"[20].

ارتبط إذن إنشاء قنوات جلب الماء لمدينة مراكش (الخطارات)، حسب الوزان ببعض الإجراءات والطقوس السحرية[21] التي تضمن أمن مياهها في حالة الحرب، وهو ارتباط يتعلق بخوف ساكنتها من استغلال الماء في الضغط عليهم وإخضاع إرادتهم في حالات الحرب، وهذا ربما يبرر نشر أو اختراع مثل هذه القصص لإرهاب الأعداء من التعرض لمياه المدينة، فهو هاجس أمني حولته ساكنة المدينة على ما يبدو إلى خرافة تربط أمن قنوات مياه مراكش بالطلاسم السحرية.

ويتجلى الجانب الذهني في هذه الرواية بتداولها على لسان من سماهم الوزان بالمؤرخين، وهو ما يقوم على ما يبدو بين العامة من الناس بالمدينة.

الماء والعرافة[22]:

جاء في كتاب وصف إفريقيا للحسن الوزان في معرض حديثه عن بعض العرافين من أهل فاس وكيفية استخدامهم للماء في إيهام الناس بالتبصر وكشف الغيب، فيقول: " ويضم الصنف الثاني العرافين الذين يجعلون الماء في قدر لَـمَّاع، ويرمون فيه قطرة زيت فيصير شفافا، ويزعم  العرافون أنهم يرون فيه كما يرون في المرآة جماعة من الشياطين القادمين بعضهم خلف بعض، كأنهم كتائب جيش تعسكر وتضرب الخيام، ويسلك بعض هؤلاء الشياطين طريق البحر وبعضهم طريق البر، وعندما يرى العراف أنهم قد استراحوا يطلب منهم ما يود معرفته فيجيبونه بإشارات باليد أو العين"[23].

فالحديث في هذا النص كما سبقت الإشارة يخص بعض العرفاء من مدينة فاس، ممن يمتهنون الخداع والمكر، واستغلال سذاجة عقول بعض أهل زمانهم، وما يهمنا هنا هو استخدام هؤلاء العرافين للماء كأسلوب للبحث في الغيب.ة إيحائية لخرافة الإبصار

 

يحضر الماء من خلال هذه القصة إذن كمادة نقية صافية تزداد صفاءا بإضافة قطرة زيت بها ما يشكل بقعة صافية، توهم بانفتاح بصيرة العراف على عوالم الغيب ورؤية الجن، فيبلغونه بأمور الغيب، وهو مكمن الكذب في هذه الحيلة إذ لا يختص بعلم الغيب غير الله تعالى، مصداقا لقوله عز وجل " قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65) "[24]

وإذا كانت مثل هذه الحيل تنطلي على عدد ممن يعتقدون في السحر والسحرة، فإن ذلك على ما يبدو لم يكن ليقنع الوزان وإلا فما كان ليكشف الأمر ويصفه بالزعم "ويزعم العرافون..."، غير أن إيراده ضمن وصفه للمدينة دليل على تفشيه واعتقاد البعض فيه.

خرافة وساطة الموتى في استنزال المطر:

أورد علي بن أبي زرع الفاسي، في معرض حديثه عن قيام السلطان المريني "أبي سعيد" بأداء صلاة الاستسقاء بعد موجة القحط التي عرفتها البلاد سنة 711هـ، ما يلي: "فخرج ماشيا على قدميه لإقامة سنة الاستسقاء وذلك يوم الأربعاء الرابع والعشرين من شعبان من السنة المذكورة وتقدمت أمامه الصلحاء والفقهاء والقراء يدعون الله تعالى وقدم بين يدي نجواه صدقات وفرق أموالا وفي يوم السبت بعده خرج بجنده إلى قبر الشيخ أبي يعقوب الأشقر بجبل الكندوسين فدعا هناك ورحم الله تعالى عباده وغات أرضه وبلاده"[25].

يحمل النص في طياته بعض طقوس سنة الاستسقاء أخذا على سنة خير البرية صلى الله عليه وسلم، وهي صلاة نافلة تقام طلبا لنزول المطر وقطع الجفاف، غير أن في النص كذلك ملامح بعض الممارسات التي تم إحياءها مع مرور الزمن كاستدعاء بركة الموتى من الصلحاء، وهو ما يتضح في قول ابن أبي زرع "وفي يوم السبت بعده خرج في جنده إلى قبر الشيخ أبي يعقوب الأشقر... فدعا هناك ورحم الله تعالى عباده وغات أرضه وبلاده"، وهذه إشارة واضحة على ما يبدو إلى أن المغاربة كانوا يلجؤون إلى أكثر من طقس وممارسة طلبا لاستنزال المطر، والتي تتقدمها صلاة الاستسقاء بعد وصول الإسلام للمغرب غير أن ذلك لم يحدث قطيعة مع ما كان من طقوس خرافية مثل "تاغنجا" والتي ألحقت بها عدد من المتغيرات لتتلاءم مع الدين الإسلامي الحنيف، إضافة إلى ممارسات أخرى أحدثت بعد مجيء الإسلام واستغلال لنصوصه والتي نجد من أبرزها طلب بركة الصلحاء ودعواتهم المستجابة للتوسل للباري عز وجل لإنزال المطر.

طقس تاغنجا:

لعل طقس "تاغنجا" يعتبر من أقدم الطقوس الخرافية المرتبطة باستنزال المطر في المغرب، و"تاغنجا" اسم لدمية على شكل عروس تلف بقطع من الثوب، وتربط بقصبة طويلة يحملها "طفل صغير" ويلتف حوله النسوة والأطفال، وإذا كانت جذور الخرافة لا تخفى في هذا الطقس الشعبي فإن حفظ الذاكرة الشعبية له، واستمرار ممارسته بل وتشجيع ذلك تحت دعوى "حماية التراث" لَيُعَد من معالم الرسوخ والاندماج الذي حظي بهما هذا الطقس في البيئة المغربية، وإذا كان هذا الأخير بقدر انتشاره في ربوع المغرب يعرف اختلافات في صيغة الأهازيج المرافقة له، فإن توقف زملائي الطلبة عند بعضها في مناسبات سابقة يجعلني أنحو صوب الوقوف عند ممارسة هذا الطقس داخل مجال مختلف عن سابقيه وهو مجال الرحامنة[26] مستعينة برواية شفهية لسيدة من المنطقة[27]، حيث تقول:" يقوم الناس أثناء فترة الجفاف وندرة المياه باللجوء لطقس "تاغنجا" طلبا للغيث، فيعمدون إلى وضع قصبتين مختلفتي الطول على هيئة متعامدة، تم  يلبسون القصبة الطويلة منهما ملابس تقليدية مغربية "تكشيطة"، لتظهر القصبة الأخرى على هيئة يدين، ثم توضع حزمة من "النعناع والحبق" أعلى القصبة الطويلة، وتحملها إحدى نسوة القرية ويتجمهر حولها باقي النسوة والأطفال الصغار، ويجلن القرية مرددات الأهازيج الآتية:

"تغنجا يا مو الرجا طلبي سيدك راه جا
تغنجا يا لبنات راه الصية[28] راه مشات"[29]

وفي أثناء طوافهن يقمن بجمع التبرعات من منازل القبيلة، والتي تتشكل في أغلبها من مواد غذائية على حسب استطاعة كل واحد ومقدرته، ويجمع حاصل هذه التبرعات لإنجاز ما يسمى بالمعروف الممثل في طبق من "العصيدة"، والذي يجتمع لأكله كل سكان القرية رجالا ونساء وأطفال".
"
إذن فبقدر ما يحمل هذا الطقس من الممارسات الخرافية، والاعتقادات الغيبية فإنه على ما يبدو يحفل ببعض الآثار الإسلامية الواضحة المعالم، فخروج النساء والصبية دليل على تقديمهم للاستشفاع من الله عز وجل للنظر إلى حالهم، كما أن عملية جمع التبرعات يوازيها عملية التصدق في سبيل الله... فهي إذن طقس خرافي بغطاء شعبي وتأويل ديني.

التنبؤ بالموت باستخدام الماء:

يقول مجهول الاستبصار في عجائب الأمصار، متحدثا عن بعض معتقدات برابرة جبل بني وارتين، حيث كتب يقول:"وموضع وادي فاس بوادي سبو على 3 أميال من المدينة وهذا الوادي نهر عظيم من أعظم أنهار بلاد المغرب، ومنبعه من جبل في بلاد بني وارتين ورأس العين في بئر غامضة يعاب الدخول فيها وهي دهسة عظيمة لا يدرك لها قعر وللبربر المجاورين لذلك الموضع تجارب منها أن المريض إذا أرادوا أن يعلموا هل هو يستريح أو يموت حملوه لرأس العين بذلك الموضع المهول، فيغطسونه فيه حتى يقرب أن يطفى، ثم يخرجونه فإن خرج على فمه دم فيستبشرون بحياته وإن لم يخرج من فمه دم أيقنوا بهلاكه، وهذا عندهم متعارف لا ينكر"[30].

حضور الماء بالنص إذن مرتبط باعتقاد خرافي، يتمثل في قدرة مياه بئر رأس العين في تحديد مصير المريض هل يواصل الحياة أم أنه ميت من مرضه ذاك، وهذا ما يخالف روح الشرع الإسلامي في كون الغيب من أمر الله واختصاصه عز وجل بتحديد الأعمار، قال تعالى:" {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ"[31]، وهو ما أدركه صاحب المؤلف كما يتضح من استغرابه من عدم إنكار الأمر، فقال: "وهو عندهم متعارف لا ينكر" أي أنه مما لا يجب إنكاره عليهم.

الاعتقاد في الماء يوم عاشوراء بسوس:

لقد جاء في مؤلف المعسول للمختار السوسي، عن كيفية إحياء سكان إيليغ ليوم عاشوراء ما يلي:"واعتاد سكان  إيليغ أن يبخروا منازلهم صبيحة يوم عاشوراء دفعا لتأثير الجن، كما يتم استقاء الماء من الآبار ظنا أنها تستمد ماءها من بئر زمزم في ذلك الوقت، فيرش بذلك الماء جميع زوايا الدار تبركا"[32] للماء إذن بإيليغ يوم عاشوراء مكانة هامة فهو طارد الجن من البيوت وتحل به بركة ماء زمزم فهو إذن مبارك، وهي اعتقادات على ما يبدو لا تخلو من طابع الخرافة، وجو الاحتفاء بهذا اليوم وما يرافقه من بدع ومنكرات، مما لا يمت للدين بصلة بل لا يوجد له أصل إلا في بعض طقوس وعادات بقايا الأساطير والديانات السابقة، والتي منها رش الماء كتعبير على الفرح لنجاة نبي الله موسى عليه السلام من فرعون وملائه، والتي حورت للدلالة على طرد النحس والأرواح الشريرة، وفي هذا الصدد يقول عبد الفتاح الفاتحي:"وترتبط احتفالات يوم عاشوراء بالمغرب بعملية رش الماء، وهي عادة وتقليد عميق في الثقافة المغربية، يرتبط بعملية الغمر والغطس في الصباح الباكر ليوم عاشوراء؛ يقوم به المغاربة لطرد النحس والأرواح الشريرة، ويعتبرون أن عوم الصغار في صباح اليوم الباكر من عاشوراء ييسر نموهم بعيدا عن الأرواح الشريرة"[33]، وقد انتشر مثل هذا الطقس في مناطق أخرى بالمغرب، كما هو الحال في بعض قرى الرحامنة حيث "تلجأ ربات البيوت مع إعلان صلاة الفجر لرش كل محتويات البيت من قطيع الماشية وحبوب وغيرها، وتشمل العملية كذلك رش الأبناء، حيث يعتقد في كون نشاطه  ذلك اليوم دليل نشاط وبركة تحل به طيلة العام"[34].

              وبالنظر لعدم وجود سند ديني شرعي لعملية الرش هذه ولهذا التفاؤل والاعتقاد الغيبي في هذا اليوم وفي الماء، فإن الجزء الخرافي بها وحضور طقوسه الوثنية يبدو أمرا واضحا وحقيقة ساطعة، فبالرجوع إلى ديننا الحنيف وما ثبت عن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، وسنة صحابته الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، ولا استحب ذلك أحد من أئمة المسلمين الأربعة ولا غيرهم، ولا روي عن أهل الكتب المعتمدة في ذلك شيء من ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم[35].

ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم غير الصيام في هذا اليوم، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنه، أنه قال: " لما قدم النبي الله صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومون عاشوراء، فسئلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليوم الذي أظفر الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون، ونحن نصومه تعظيما له. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نحن أولى بموسى منكم، ثم أمر بصومه "[36]، وبناءا عليه فكل ما نجد من بدع تقام احتفاء بهذا اليوم تدخل في باب الخرافات والبدع غير المؤسسة على الدين، وبالتالي يسعنا القول عنها أنها ضرب من الخيال.

يمكن القول بأن مجموعة من الطقوس والممارسات الشعبية المرتبطة بالماء في المغرب، والتي ما يزال العديد منها مستشريا في بعض العقول والأذهان، بل ويسعى البعض تحت عدة مسميات الحفاظ عليها ودعمها لغاية في نفس يعقوب، لا يعدو أن يكون أثرا لترسبات ذهنية غدت مع الزمن طقوسا شعبية تسمح في جزء من بناها وأنساقها المعرفية للباحث في التاريخ الذهني من فهم الشخصية المغربية، غير أن انحرافها عن أساس ديننا الحنيف وهدي رسولنا الكريم وسنة خلفائه الراشدين، يجعلنا ندرك مغزى قوله صلى الله عليه وسلم:"إنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة"[37]، فالبدع طريق للضلال والعياذ بالله، وفي الختم لا أجد قولا أنهي به هذا الفصل أفضل من قوله سبحانه و تعالى: "فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا "[38]

المحور الثالث: الماء والكرامة من خلال بعض القصص

 خص الله سبحانه وتعالى رسله بالمعجزات[39] فهي أمر يجريه على يدي أنبيائه والغرض منها إثبات صدق نبوتهم وأنهم رسل من عنده عز وجل، كعدم إحراق النار لسيدنا إبراهيم عليه السلام، وتحول عصا سيدنا موسى لحية تسعى، ومعجزة نبوغ الماء من بين أصابعه صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن أنس بن مالك قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده في ذلك الإناء فأمر الناس أن يتوضئوا منه. فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه صلى الله عليه وسلم، فتوضأ الناس حتى توضئوا من عند آخرهم"[40]، فهي من أعظم دلائل النبوة على ما يؤتيه الله أنبياءه – عليهم السلام- من معجزات تخرق العادات وتعطل نواميس الكون وسننه ويعجز عن إدراكها البشر؛ وذلك تأييدا لهذا الذي أكرمه الله بالنبوة أو الرسالة، وتكريما له وشاهدا وبرهانا على صدق ما جاء به من البينات والهدى[41].

وكما وجدت المعجزات مع الرسل والأنبياء فإنه قد ظهرت الكرامات والتي خُصَّ بها الأولياء، كمن من الله عليهم، والأولياء هم أهل الإيمان والتقوى الذين يخشون الله تعالى في جميع شؤونهم، فيلزمون أوامره ويجتنبون نواهيه، ويقفون عند حدوده، وقد توقف القرآن الكريم عند وصف هؤلاء الصفوة من الخلق بما لا يترك مجالا للتطفل والانتحال، قال تعالى " ألا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64) "[42].

فالكرامة إذن أمر يجريه الله على يد أوليائه، ويكون على خلاف ما اعتاد عليه من سنن الكون وقوانينه كرزق مريم ثمرا، وحملها من غير أن يمسسها بشر[43]، قال تعالى في سورة مريم: " وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا، فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا " [44]، ومن الكرامات المشهورة كذلك نجد قدرة الخَضِرْ عليه السلام في كشف الغيب، قال تعالى: " وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا"[45]...، وفي تاريخنا الإسلامي تحفل لنا المصادر التاريخية وكتب المناقب بعدد من القصص والحكايات عن ما يراه الناس من أحوال المتصوفة، من الزاهدين والورعين وصلحاء المجتمع، وإذا كان التصوف سنة نبوية وعملا مشروعا في الدين فعن ما عرفه هذا الفعل من انتحال وترامي من قبل عدد من المنتحلين والراغبين في السلطة أو لأغراض دينية، جعل من حقل التصوف أقرب إلى حقل ألغام بما فيه من الخوارق والقصص المبنية على اعتقادات جهل العامة من أفراد المجتمع وخضوع مطلق لأهواء المبتدعين، فكان أن تنبه العلماء من أبناء الأمة الإسلامية لهذا المعطى فأصدروا فتاوى تتصدى لمثل هذه الخرافات والقصص التي لا تستند إلى أساس شرعي[46].

لم يخرج التاريخ المغربي عن مثل هذا الانحراف لمسلك التصوف[47]، فظهرت العديد من الطرق والحركات الصوفية، وترعرعت داخل البيئة المغربية التي وجدت فيها مجالا خصبا للنمو والترعرع[48]، وفي حين أني لن أقف عند هذا الأمر خلال هذا العرض، لما قد يتسبب فيه ذلك من ابتعاد عن الموضوع فإني أرى الوقوف عند عدد من القصص[49] والحكايات المرتبطة بأشخاص ممن وصفوا بالولاية والكرامة، مما ارتبط منها بشكل خاص بالماء[50]، وهي عموما مأخوذة أساسا من مؤلف " التشوف إلى رجال التصوف" للتادلي.

إن رجوعنا للبحث في هاته النصوص ليجد أساسه مما أشار إليه أحد الباحثين[51] من أن فهم ذهنية المجتمع المغربي و طريقة تفكيره-والتي هي موضوع عرضنا– لا يتم معرفة حاضره، بمعزل عن استيعاب ما سبق.
القصة الأولى:

تعود هذه القصة للشيخ أبي الحسن علي بن أحمد الصنهاجي، متحدثا فيها عن أبي العباس السبتي[52]، حيث يحكي أنه بينما كان جالسا مع جماعة من مريدي هذا المتصوف إذ بجماعة من الصبيان يمرون عليهم مستغيثين طالبين للمطر، وهي إحالة على ما يبدو إلى طقس تاغنجا أو ما شابهها إذ لو تعلق الأمر بصلاة الاستسقاء لنعتها بذلك لكونها لا تتعارض مع الشرع، خلافا لممارسة طقس "تاغنجا" التي قد تثير الراوي، ودون الغوص كثيرا في هذا التحليل نعود إلى رواية الصنهاجي، الذي يضيف أنه بعد مرور هؤلاء الصبية طلب من أبي العباس الاستسقاء للناس بعدما أصابهم من القحط والجفاف الضرر الكبير.

سيستجيب حسب الصنهاجي الشيخ للطلب فدعا جلساءه للخروج لباب الدباغين، واليوم شديد الحرارة، بعد ذلك سيطلب منهم التصدق بما يحملون معهم، فكان له ذلك غير أنهم التقوا في طريقهم بأبي عبد الله محمد بن يوسف بن جذع الجذامي، الذي استهزأ وضحك على الشيخ وتابعيه قائلا:" صدقتم هذا الشيخ الأحمق ارجعوا"[53]، غير أن أحدا لم يكترث لكلام هذا الأخير وهو ربما دليل على شدة التعلق بالشيخ والاعتقاد في قدراته وولايته.

 يستمر الموكب في المسير وأبو العباس "ينظر للسماء ويحرك شفتيه ويطلب منهم ترديد سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"[54]، وبعد فترة من المسير سيبشر أبو العباس رفاقه بقرب هطول المطر قائلا:" بادروا، المطر وخذوا نعالكم بأيديكم"[55]، وهنا إشارة إلى قوى الشيخ أبي العباس في الكشف عن قرب المطر، وهو ما تتبدد معه "كرامته" وخوارقه في طلب الغيث وسرعة الاستجابة لولايته وصلاحه، لم يرغب ابن الجذع تصديق قول الشيخ واستمر حسب الصنهاجي في استهزاءه من أبي العباس وأتباعه، متعجبا من تصديقهم له، غير أن تغييم السماء ونزول الأمطار، سيجعل ابن الجذع يغير موقفه ويسلم ببركة الشيخ ويطلب العفو منه والسماح والتوبة، وقد ربط الشيخ أبو العباس هذه الأخيرة   بتصدقه (ابن الجذع) لقبول توبته.

 القصة إذن تبرز بعضا من تجليات "كرامة" الولي في استنزال المطر، واتخاذها كحجة للإقناع وإثبات الولاية، لكن الجزء الأخير من القصة وما أتبثه العلم اليوم من ميكانيزمات تكون الأمطار ونزولها، يجعل الحقيقة تقف أمام هذا الإدعاء، يقول الصهناجي " فقال ابن الجذع لأبي العباس، عسى أن تعلمني بأي شيء علمت نزول المطر حين أخبرتنا بذلك، فقال: مرت ريح باردة في خدي فلما وجدت بردها رفعت بصري إلى السماء فرأيت سحابة بطرف جبل درن[56] فعلمت أنها سحابة مطر"[57]، فهي إذن معرفة وخبرة اكتسبها أبو العباس السبتي، جعلت منه بطلا وكاشفا للغيب في نظر أتباعه، وصاحب حجة وبركة أذهلت المستهزئين والذين يمثلهم هنا ابن الجذع. 
القصة الثانية:

 نقل ابن الزيات حكاية عن الشيخ وجاج بن زلو اللمطي[58]، مما رواه عنه أبو موسى عيسى بن عبد العزيز الجزولي، يقول فيها: "أصاب الناس جذب بنفيس فذهبوا إلى وجاج بن زلو اللمطي وهو بالسوس، فلما وصلوه، قال لهم: ما جاء بكم؟ فقالوا له: قحطنا وجئناك لتدعوا الله لنا أن يسقينا، فقال لهم: إنما مثلكم كمثل قوم أبصروا جبح نحل فظنوا أن فيه عسلا ! ولكن انزلوا عندي فإنكم أضياف، فأضافهم ثلاثة أيام، فلما عزموا على الانصراف وجاؤوه لوداعه ليرجعوا إلى بلادهم قال لهم: إياكم أن ترجعوا من طريقكم الأولى التي أتيتم فيها فارجعوا من طريق أخرى لتسكنوا في الغيران والكهوف من الأمطار، فلما انصرفوا عنه أرسل الله عليهم السحائب بالأمطار ودامت عليهم الأمطار فلم يصلوا إلى بلادهم إلا بعد ستة أشهر"[59].

يمكن تقسيم إشارات النص إلى قسمين:

 الشق الأول: يختص بالإشارة إلى ما يمكن وصفه بسنة طلب الغيث ببركة الأشخاص، وهي سنة شرعية حيث استسقا الناس بالعباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم[60]، وتتكرر هذا الفعل في فترات تاريخية مختلفة من التاريخ الإسلامي والمغربي منه على وجه الخصوص وإن كان قد سبق لنا الإشارة إلى انحراف هذا المسلك في وقت سابق من هذا العرض حيث لجا أحد السلاطين مثلا إلى طلب الغيث من ميت.

الشق الثاني: ويهم ما كشف عنه النص من إبصار الشيخ وجاج بن زلو اللمطي، عن موجة أمطار مستمرة تنتظر الوفد القادم إليه من بلاد نفيس، وهو أمر خارق يصعب إدراجه في إطار المعرفة الطبيعية بأمور المناخ، كما كان عليه الحال مثلا في القصة الأولى مع أبي العباس السبتي، فإلى أي حد يمكن القبول بهذه الرواية؟ 

 
خـاتـمة:

يكتسي الماء أهمية خاصة في مجتمعنا المغربي، كما هو الحال في جميع المجتمعات الإنسانية غير أن حضوره في الوعي والتفكير الشعبي، تطبعه بعض الخصوصيات المحلية التي وجدت لها أساسا من الثقافة الشعبية، ومن المتخيل الشعبي والاستغلال الديني، والتفسير الغيبي والاعتقاد الخرافي، وهو ما شكل لنا معالم ذهنية مغربية زاوجت بين الحقيقة والواقع، بين المتخيل والمنشود، وبين المقدس الطاهر والمادي الزائل.

إنه الماء عصب الحياة فعل فعله في أجدادنا فخلفوا لنا وفينا حبا له، كنعمة وكقوة خارقة وكرمز للحياة تجب المحافظة عليه، وكدلالة على الغوث والنجاة، كيف لا وما تفكير مجتمعنا غير خليط من الاعتقاد في الله وقدرته على الخلق والإبداع، وهو القاهر أيضا المعاقب للعباد كلما أزاغوا أو انحرفوا عن الطريق، وهنا يشكل الماء أساسا للتأديب، وتذكير الإنسان بضعفه، ما فسره المغاربة قبل حلول الإسلام بضرورة طلب ألهة المطر، وجسدوها في طقس "تاغنجا"، وحاولوا تجسيدها بعد حلول الإسلام بين ظهرانيهم في صلاة الاستسقاء، وطلب الفرج من الله الواحد الأحد.

من جهة أخرى وكنتيجة لانتشار التصوف بالبلاد، فقد عمد صانعوا بطولات وخوارق الصلحاء من رجال التصوف والمجتمع، إلى إصباغ من يعتقدون فيهم الولاية ببركات استنزال المطر والعلم به، وتوسطهم في عملية الإنزال، أو اطلاعهم على أوقات نزوله وشكله، مما لا يجد له أصلا في الدين ويعد انحراف عن توجهاته التوحيدية.

 
قائمة المصادر والمراجع:

القرآن الكريم رواية ورش عن نافع
ابن الصديق محمد علي، أهمية الماء في القرآن الكريم والسنة، مجلة دعوة الحق، العدد 392، 15 ماي 2009.
الحكيم سعاد، المعجم الصوفي، دار ندرة، بيروت، ط1، 1981.
بنحمادة سعيد، الماء والإنسان في الأندلس خلال القرنين 7 و8 هـ/ 13 و14 م، دار الطليعة، بيروت، 2007.
 صحيح البخاري، باب ما يقول عند التكبير، كتاب الآداب، رقم الحديث 744، دار الكتب العلمية.
أبو زيد أحمد، الماء والبناء الاجتماعي ومفهوم الزمن، المجلة العربية للثقافة، العدد 36، مارس 1999.
الوزان الحسن، وصف إفريقيا، ج1.
علي ابن عبد الله ابن أبي زرع الفاسي، الروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس، دار المنصور للطباعة والوراقة، الرباط 1972.
فتيحة النحال، 51 سنة
من الموروث الشعبي الشفوي بمنطقة الرحامنة
مجهول، الاستبصار في عجائب الأمصار وصف مكة والمدينة ومصر وبلاد المغرب، نشر وتعليق، سعد زغلول عبد الحميد، دار النشر المغربية، الدار  البيضاء، 1985.
المختار السوسي، المعسول، ج1، مطبعة النجاح.
عبد الفتاح الفاتحي، الدلالة الرمزية لرش ماء عاشوراء في الثقافة المغربية، مجلة هسبريس Hespress ، العدد 14، دجنبر 2009
ابن تيمية، مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، المجلد
أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي، موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان، تحقيق: حسين سليم الدراني – عبد العالي الكوشك، ج1، دار الثقافة العربية – دمشق، ط1، 1411- 1412هـ/ 1990-1992م
ابن عثيمين، مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين، جمع وترتيب: فهد السليمان، ج4، دار الوطن للنشر،  1413هـ
عبد الله استيتو، التصوف الإسلامي القول فيه والقول عنه، دراسة نقدية للمقامات الصوفية،منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة ابن زهر، أكادير. الطبع:  نيكوس كوم، 2014.
انظر فتاوى ابن تيمية، المجلد 11.
عبد الله نجمي، بين زروق ولوتر: في الإصلاح الديني والعصور الحديثة، ندوة؛ الرباطات والزوايا في تاريخ المغرب –دراسات تاريخية مهداة للأستاذ إبراهيم حركات، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية  بالرباط، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ط1،  1997.
حول هذه الأحداث كذلك يرجع إلى: أوغست كور، دولة بني وطاس (1420- 1554)، ترجمة محمد فتحة، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، مطبعة النجاح الجديدة – الدار البيضاء، ط1، 1431هـ/ 2010م.
محمد جنبوبي، الأولياء في المغرب، الظاهرة بين التجليات والجذور التاريخية والسوسيو ثقافية، مطبعة دار القرويين، ط3، 2006.
أبي يعقوب يوسف بن يحي التادلي (المعروف بابن الزيات)، التشوف إلى رجال التصوف وأخبار أبي العباس السبتي، تحقيق أحمد التوفيق، ط1، 1404هـ/ 1984م.
أبي عبد الله محمد بن عبد الكريم التميمي الفاسي (توفي سنة 603 أو 604هـ)، "المستفاد في مناقب العُبَّاد، بمدينة فاس وما يليها من البلاد"، تحقيق: د. محمد الشريف، القسم الثاني: النص، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان – جامعة عبد المالك السعدي، ط1، 2002.
لسان العرب، جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الإفريقي المصري، المجلد الرابع، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، 1410هـ/ 1990م. والمجلد التاسع، ط  3، 1414هـ/ 1994م.
القاموس المحيط، لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، تحقيق: انس محمد الشامي وزكرياء جابر أحمد، دار الحديث، القاهرة 1429هـ/ 2008م.
المعجم الوسيط، إصدار مجمع اللغة العربية، ط4، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة 2004.

 

[1] - ابن الصديق محمد علي، أهمية الماء في القرآن الكريم والسنة، مجلة دعوة الحق، العدد 392، 15 ماي 2009، ص 11
[2] - سورة الأنبياء، الآية 30.
[3] - الشِّربَة: هي الحظ من الماء (انظر؛ المعجم الوسيط، إصدار مجمع اللغة العربية، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة 2004، ط4، مادة؛ شِرب، ص477
[4]- ابن منظور، لسان العرب، المجلد الثالث، دار الحديث، القاهرة، 1323هـ / 2003م، ص 532
[5] - الحكيم سعاد، المعجم الصوفي، دار ندرة، بيروت، ط1، 1981، ص 827
[6] - سورة الأنبياء، الآية 30
[7] - الحكيم سعاد، المرجع السابق، ص796
[8] - سورة هود، الآية 7
[9] - قال تعالى: "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ ۖ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ" سورة النور، الآية 43
   قال تعالى:"هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ {10} يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " سورة النحل، الآيات: 10- 11
[10] - بنحمادة سعيد، الماء والإنسان في الأندلس خلال القرنين 7 و8 هـ/ 13 و14 م، دار الطليعة، بيروت، 2007، ص 182
[11]- من الموروث الشعبي الشفوي بمنطقة الرحامنة
[12] - من الموروث الشعبي الشفوي بمنطقة الرحامنة
[13]- بنحمادة سعيد، المرجع السابق، ص 179
[14]- صحيح البخاري، باب ما يقول عند التكبير، كتاب الآداب، رقم الحديث 744، دار الكتب العلمية، ص 288
[15] - أبو زيد أحمد، الماء والبناء الاجتماعي ومفهوم الزمن، المجلة العربية للثقافة، العدد 36، مارس 1999.
[16] - ابن منظور، لسان العرب، المجلد العاشر، ط  1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1410هـ/ 1990م ، ص 62
[17] -  ابن منظور، لسان العرب، المجلد التاسع، ط  3، 1414هـ/ 1994م، ص 65
[18] - نفسه، ص ص 65 -  66
[19] - الوزان الحسن، وصف إفريقيا، ج1، ص 136
[20] - نفسه، ص 136
[21] - "السحر: الأُخْدَةُ، وكلُّ ما لَطُفَ مأْخَذُهُ ودَقَّ، فهو سحر، والجمع أسحارٌ وسُحُورٌ، وسحرَه يسحَرُه سحْراً وسَحَّرَه، ورجل ساحر من قوم سحرةٍ وسُحَّارٌ، وسَحَّارٌ من قوم سَحَّارين، ولا يُكَسَّرُ، والسِّحْرُ: البيان في فطنة، كما جاء في الحديث "إن من البيان لسحرا" (انظر، لسان العرب، لجمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الإفريقي المصري، المجلد الرابع، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط 1410هـ/ 1990م، ص 348)
[22] - العريف من مصدر عرف:" عرفه يَعْرِفه معرفة وعِرْفَانًا وعِرفَةً، بالكسر وعِرفانا، بكسرتين مشددة الفاء: عَلِمَه، فهو عارف وعَريفٌ وعروفَةٌ... والعريف: رئيس القوم، وسمي لأنه عرف بذلك، أو النقيب، وهو دون الرئيس" (انظر؛ القاموس المحيط، لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، تحقيق: انس محمد الشامي وزكرياء جابر أحمد، دار الحديث، القاهرة 1429هـ/ 2008م، ص ص 1076 – 1078)
[23] - الوزان الحسن، المصدر السابق، ص ص 262- 263
[24] - سورة النمل، الآية 65
[25] - علي ابن عبد الله ابن أبي زرع الفاسي، الروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس، دار المنصور للطباعة والوراقة، الرباط 1972، ص 178
[26] - دوار الغوالم
[27] - فتيحة النحال، 51 سنة
[28] - موجة الجفاف
[29] - من الموروث الشعبي الشفوي بمنطقة الرحامنة
[30] - مجهول، الاستبصار في عجائب الأمصار وصف مكة والمدينة ومصر وبلاد المغرب، نشر وتعليق، سعد زغلول عبد الحميد، دار النشر المغربية، الدار  البيضاء، 1985، ص 184
[31] - سورة الأعراف، الآية 34
[32] - المختار السوسي، المعسول، ج1، مطبعة النجاح، ص 30

[33] - عبد الفتاح الفاتحي، الدلالة الرمزية لرش ماء عاشوراء في الثقافة المغربية، مجلة هسبريس Hespress ، العدد 14، دجنبر 2009
[34] - فتيحة النحال، 51 سنة
[35] - ابن تيمية، مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، المجلد 52، ص 209
[36] - مسلم، صحيح مسلم، باب صوم عاشوراء، ج2، رقم الحديث 1130، ص 795
[37] - أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي، موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان، تحقيق: حسين سليم الدراني – عبد العالي الكوشك، ج1، دار الثقافة العربية – دمشق، ط1، 1411- 1412هـ/ 1990-1992م،  ص205
[38] - سورة الكهف، الآية 110
[39] - تعرف المعجزة لغويا على أنها " مَفْعَلَةٌ من العجز، وهو عدم القدرة" (انظر، ابن منظور، لسان العرب، المصدر السابق، ج5، ص 369)، أما اصطلاحا فهي:"ما خرق العادة من قول أو فعل إذا وافق دعوى الرسالة، وقارنها على جملة التحدي ابتداءا، بحيث لا يقدر أحد على مثلها، ولا على ما يقاربها" (انظر، ابن عثيمين، مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين، جمع وترتيب: فهد السليمان، ج4، دار الوطن للنشر،  1413هـ، ص 311)
[40] - صحيح ابن حبان، ج14، رقم الحديث 6539، ص 477
[41] - راغب السرجاني، موقع قصة الإسلام، http://islamstory.com (تاريخ الزيارة: 05/12/2014)
[42] - سورة يونس، الآيات: 62 -64
[43] - عبد الله استيتو، التصوف الإسلامي القول فيه والقول عنه، دراسة نقدية للمقامات الصوفية،منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة ابن زهر، أكادير. الطبع:  نيكوس كوم، 2014، هامش رقم 254، ص 82
[44] - سورة مريم، الآيات 25- 26
[45] - سورة الكهف، الآية 82
[46] - انظر فتاوى ابن تيمية، المجلد 11، ص 328
[47] - فقد جاءت الحركة الزروقية مثلا كرد فعل رافض لما وصل إليه حال المغرب من غلوا في التمثل بالصلاح لأغراض سلطوية ومنافع مادية، فذبح السلطان عبد الحق المريني في أحداث فتنة فاس عام 869هـ/ 1465م، وإطلاق اليد في اليهود وأعراضهم وأموالهم،  ما كان إلا بتحريض بعض أرباب الفقه والتصوف "الذين كان قيام عامة فاس على أيديهم، والذين دفعوا بهم إلى مخالفة الشرع بخلع البيعة ونقض الذمة، ودخلوا عليهم من جهة الدين حبا في الرئاسة الدنيوية وطمعا في حطام الدنيا" وسنة بعد ذلك سيتم تسميم الشيخ سليمان الجزولي (870هـ/ 5- 1466م)، ما أشعل فتنة أخرى أشد فتكا وأطول مدة وأوسع مكانا، وخلالها خلع السلطان الوطاسي الجوطي قبل متم عقد مبايعته. (انظر، عبد الله نجمي، بين زروق ولوتر: في الإصلاح الديني والعصور الحديثة، ندوة؛ الرباطات والزوايا في تاريخ المغرب –دراسات تاريخية مهداة للأستاذ إبراهيم حركات، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية  بالرباط، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ط1،  1997، ص ص 90- 91)
حول هذه الأحداث كذلك يرجع إلى: أوغست كور، دولة بني وطاس (1420- 1554)، ترجمة محمد فتحة، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، مطبعة النجاح الجديدة – الدار البيضاء، ط1، 1431هـ/ 2010م، ص ص 42-45
[48] - يرى الأستاذ عبد المجيد الصغير، على أن التصوف الطرقي بالمغربي ضرب نموذجا متميزا في مجال التكيف مع الحياة الشعبية بل وأن يأخذ في الكثير من الأحيان زمام المبادرة والتأثير على المستوى الاجتماعي والسياسي... حتى صار ذلك التصوف المناخ الذي يتنفسه الجميع والمظلة التي يستظل بها الخاصة والعامة" (انظر؛ عبد المجيد الصغير، من أجل إعادة تقويم "الحدث الصوفي" بالمغرب، ندوة؛ الرباطات والزوايا في تاريخ المغرب، المرجع السابق، ص ص 270-271)
[49] - القصة : التي تكتب والجملة  من الكلام والحديث والأمر  والخبر والشأن وحكاية نثرية طويلة تستمد من الخيال أو الواقع أو منهما معا، وتبنى على قواعد معينة من الفن الكتابي" (انظر؛ المعجم الوسيط، ج2، ط2، 740).
[50] - تجدر الإشارة هنا كذلك إلى كون المتصوفة قد اعتادوا على استعمال مصطلحات معينة وخاصة للتعبير عن مقاماتهم وأحوالهم، مختلفين بذلك عن معاجم المعارف والعلوم الأخرى التي تخضع للعقل والتحكم والضبط، غير أن "المصطلح الصوفي شديد الوثوق بالذوق والتجربة العرفانيين" (انظر؛ نور الدين ناس الفقيه، المعجم الصوفي عند المغاربة "معراج التشوف إلى حقائق التصوف" لأحمد بن عجيبة – نموذجا-، مجلة أمل، محور التصوف في المغرب قراءات وتأويلات، العدد 41، مطبعة النجاح الجديدة 2013، ص7)، ينظر كذلك؛ عبد الله استيتو، التصوف الإسلامي، المرجع السابق.
[51] - عبد المجيد الصغير، ، من أجل إعادة تقويم "الحدث الصوفي" بالمغرب، مرجع سابق، ص 275
[52] - أبو العباس أحمد بن جعفر الخزرجي المكنى بالسبتي، من أولياء مراكش ورجالها السبعة، ولد بمدينة سبتة عام 524هـ/ 1130م، تتلمذ على يد الشيخ محمد الفخار، وقد غادر مسقط رأسه صوب مراكش سنة 540هـ/ 1146م، اختلى بجبل جليز، ورويت حوله مجموعة من الكرامات فداع صيته، وفته المنية 601هـ/1205م.(انظر، محمد جنبوبي، الأولياء في المغرب، الظاهرة بين التجليات والجذور التاريخية والسوسيو ثقافية، مطبعة دار القرويين، ط3، 2006، ص ص 84- 87
[53] - أبي يعقوب يوسف بن يحي التادلي (المعروف بابن الزيات)، التشوف إلى رجال التصوف وأخبار أبي العباس السبتي، تحقيق أحمد التوفيق، ط1، 1404هـ/ 1984م، ص 468
[54] - نفسه، نفس الصفحة
[55] - نفسه، نفس الصفحة
[56] - نجد قصة مشابهة لهذه القصة  في كتاب "المستفاد في مناقب العُبَّاد، بمدينة فاس وما يليها من البلاد"، لأبي عبد الله محمد بن عبد الكريم التميمي الفاسي (توفي سنة 603 أو 604هـ)، تحقيق: د. محمد الشريف، القسم الثاني: النص، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان – جامعة عبد المالك السعدي، ط1، 2002، ص 147.، حيث قال متحدثا عن أبُو عبد الله القَاصِيرِيّ : "أخبرني الفقيه أبو الحسن، بن علي بن عبد الله، قال: أخبرني موسى بن أبي شِتاء. قال: كنت مع أبي عبد الله القاصيري جالسا بمصلى عُدْوَةِ الأندلس في يوم صاح، والشمس حارة، وأنا أتحدث معه، حتى قال لي: قم بنا ندخل الدار، لأن الماء قد أقبل، فنظرت فلم أر في السماء سحابة، إلا قطعة سحاب في الغرب، بعيدة عن البلد. فقلت له: ما نرى أمارة المطر ! فقال لي: قم، فإنه أصابتني سِنَةٌ، فقيل لي: قم ! ادخل البلد لِئَلاّ يَأْخُذَكَ الماء. فمشينا، فلم نصل إلى البلد حتى جاءت السماء بماء كثير"
[57] - نفسه، نفس الصفحة
[58] - الشيخ وجاج بن زلو اللمطي؛ من أهل السوس الأقصى، رحل إلى القيروان فأخذ عن أبي عمران الفاسي، ثم عاد إلى سوس فبنى بها دارا سمّاها بدار المرابطين لطلبة العلم وقراء القرآن، وكان المصامدة يزورونه ويتبركون بدعائه، وهو أستاذ عبد الله بن ياسين زعيم الحركة المرابطية، توفي سنة 445ﻫـ. (انظر، التشوف إلى رجال التصوف، المرجع السابق، الهامش24، ص 89)
[59] - ابن الزيات، التشوف إلى رجال التصوف، المصدر السابق، ص ص 89- 90
[60]- انظر؛ صحيح البخاري، ج2، كتاب الاستسقاء، رقم الحديث: 1010، ص 574

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

بالصحة والراحة

ابن خرذاذبة
لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟