فلسفة لودفيج فيتجنشتاين الثانية (1929-1951) - د.زهير الخويلدي

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

مقدمة
هل يمكن للغة البشرية أن تقول كل شيء؟ على هذا السؤال، يقدم المنطقي النمساوي إجابتين متعارضتين تقريبًا. الأولى، مكثفة في الرسالة المنطقية الفلسفية (1921)، يؤكد لنا أنه ليس كذلك: اللغة العادية غير كاملة ولا يمكنها استيعاب كل تعقيدات الواقع. الثانية، مأخوذة من كتابه "تحقيقات فلسفية '' (نُشر بعد وفاته عام 1953)، يعيد صياغة المشكلة بشكل مختلف: فمن خلال تحليل اللغة بطبيعتها النسبية والمتغيرة يمكننا تحديد كل إمكاناتها. لذلك من المعتاد أن نتحدث عن فتجنشتاين "الأول" و"الثاني" - وهذا ليس لتبسيط دراسة هذا المؤلف بأسلوب صعب. كان لفيتجنشتاين حياة رائعة إلى حد ما بالنسبة لفيلسوف. ولد لعائلة ثرية للغاية ولكنها عصابية للغاية، وكان زميل أدولف هتلر في المدرسة (!) ثم درس في كامبريدج، حيث أصبح قريبًا من برتراند راسل. ثم قاتل خلال الحرب العظمى. بالعودة إلى فيينا، يتخلى عن ميراثه، ويصبح مدرسًا ولكنه يُطرد لأنه انتهك طلابه. سينتحر ثلاثة من إخوته وسيمر هو نفسه بمرحلة من الاكتئاب. أمضى بعض الوقت كبستاني وعاد في نهاية المطاف إلى الحياة الجامعية في الثلاثينيات. إذن ماذا يقول فيتجنشتاين الأول؟ ينوي كتابه الرسالة المنطقية الفلسفية الكشف عن الشكل المنطقي الذي يختبئ وراء اللغة. المنطق مقدَّم لنا واللغة مثل أفكاره: الأفكار هي صور منطقية للعالم. ما يمكن التفكير فيه والقول والمنطقي هو نفس الشيء. لكن اللغة العادية ليست شفافة مع نفسها.

هناك ما يمكن "إظهاره" (الحالات) وما يمكن "قوله" (الشكل المنطقي للغة). لكن هذا الشكل المنطقي بالتحديد هو الذي يتعذر علينا الوصول إليه. "تُظهر القضية معناها" لكنها لا "يقولها" بنفس الطريقة التي لا تستطيع فيها العين أن ترى نفسها. فقط اللغة المثالية ستكشف القواعد التي تحكمها. يسرد فيتجنشتاين كذلك ثلاثة أنواع من القضايا: القضايا المعقولة، والتي تكون صحيحة أو خاطئة (= علم)؛ قضايا لا معنى لها، وهي حشو (= منطق، رياضيات)؛ و قضايا مجنونة، وهي مجرد ثرثرة (= ميتافيزيقيا، جماليات). الخلاصة: ما لا يمكن الحديث عنه، يجب إسكاته. باختصار، يحكم فيتجنشتاين على الفلسفة بالصمت. وهذا ما لا يوصف له اسم: "الصوفي". بعد أن أصبح مشهورًا فلسفيًا، عاد فتجنشتاين تدريجياً إلى هذا العمل الذي كان يعتقد أنه نهائي، لأنه اعتبره عقائديًا وتجريديًا للغاية. وهكذا يتخلى فيتجنشتاين الثاني عن نموذج اللغة المثالية ويهتم باللغة كما تمارس بشكل ملموس: "التحليل المنطقي هو تحليل القضايا كما هي (سيكون من الغريب أن تحدث المجتمع البشري حتى الآن دون أن ينجح في تشكيل اقتراح صحيح). استُبدلت صورة اللغة على أنها "لوحة" بصورة "لعبة". للكلمات استخدامات ووظائف متعددة تعتمد على الاستخدام والسياق. قيمة الكلمة لها معنى فقط في إطار "اللعبة" التي تظهر فيها. للغة العديد من "أشكال الحياة"، وهي قواعد مركبة يجب على الفلسفة أن تسلط الضوء عليها. تتم إضافة الأسئلة والأوامر والفرضيات أو القصص إلى الافتراضات الواقعية التي تم تحليلها في الرسالة المنطقية الفلسفية. ومع ذلك، هناك فكرة قوية تربط بين "فيتجنشتاين": الفلسفة نشاط للتوضيح المفاهيمي يتقدم من الداخل، بدءًا من اللغة، وليست تخمينًا مجردًا للمفاهيم.

لغة بدئية كاملة

  • 1- أوغسطين (الاعترافات، 1، 8): "عندما سموا [الكبار] شيئًا معينًا واستداروا، بفضل الصوت المفصلي، تجاهه، أدركت ذلك وفهمت أنه مع هذا الشيء يتوافق مع الأصوات التي قاموا بإصدارها سمعت عندما أرادوا عرضها. تم الكشف عن رغباتهم من خلال إيماءات الجسد، بهذه اللغة الطبيعية لجميع الشعوب التي تترجم تعبير الوجه، ولعب النظرة، وحركات الأطراف وصوت الصوت، والتي تتجلى في عواطف الروح عندما ترغب في شيء ما أو تملكه أو ترفضه أو تهرب منه. وهكذا، من خلال سماع الكلمات التي يتم نطقها في مكانها في جمل مختلفة، تعلمت تدريجياً أن أفهم الأشياء التي كانت علامات؛ ثم بمجرد أن اعتاد فمي على تشكيل هذه العلامات، استخدمتها للتعبير عن رغباتي الخاصة."

ما يقال هناك يعطينا، على ما يبدو، صورة معينة لماهية اللغة البشرية، وهي كالتالي: كلمات اللغة تسمي الأشياء - الجمل هي مجموعات من هذه الطوائف. - في هذه الصورة اللغوية يكمن مصدر الفكرة أن لكل كلمة معنى. هذا المعنى مرتبط بالكلمة. إنه الموضوع الذي تأخذ الكلمة مكانه. لا يتحدث أوغسطين عن اختلاف بين فئات الكلمات. أي شخص يصف تدريس اللغة بهذه الطريقة يفكر أولاً، كما يبدو لي، في أسماء مثل "طاولة" و "كرسي" و "خبز" وأسماء العلم، وعندها فقط أسماء أنشطة وخصائص معينة، وأخيراً في فئات أخرى من كلمات لشيء سيتم العثور عليه في النهاية. تخيل الاستخدام التالي للغة: أنا أرسل شخصًا ما للتسوق. أعطيته ورقة عليها علامات "خمسة تفاحات حمراء". يأخذ هذه الورقة إلى التاجر. يفتح الدرج الذي كتب عليه علامة "تفاح"، ثم يبحث في الجدول عن كلمة "أحمر" التي وجدها مقابل عينة لونية. وبعد ذلك يذكر تسلسل أسماء الأرقام حتى "خمسة" - أفترض أنه يعرفها عن ظهر قلب - وعند بيان كل رقم، يأخذ تفاحة من لون العينة. - هذه هي الطريقة، أو بطريقة مماثلة، نتعامل مع الكلمات. "ولكن كيف يعرف أين يبحث عن كلمة" أحمر "وكيف يفعل ذلك، وكيف يعرف ماذا يفعل بكلمة" خمسة "؟" - أفترض أنه يتصرف كما وصفت للتو. التفسيرات لها مصطلح في مكان ما. "ولكن ما معنى كلمة" خمسة "؟ - لم يكن هناك شيء من هذا القبيل هنا، فقط طريقة استخدام "خمسة".

  • 2 - هذا المفهوم الفلسفي للمعنى له مكانه في التمثيل البدئي لكيفية عمل اللغة. يمكننا أن نقول أيضًا أنه تمثيل للغة أكثر بدئية من لغتنا. دعونا نتخيل لغة يكون الوصف الذي قدمه أوغسطين صالحًا لها. يجب أن يتم استخدام هذه اللغة من قبل البناء "أ" لكي يفهم نفسه من قبل مساعده "ب" يبني البناء بأحجار البناء: هناك كتل وأعمدة وألواح وعوارض يجب على "ب" تمريرها إلى "أ" بالترتيب الذي يستخدمه بها. ولهذه الغاية، يستخدمون لغة مكونة من الكلمات "كتلة"، "عمود"، "بلاطة"، "شعاع". نادى باسمها. - يجلب "ب" الحجر الذي تعلم إحضاره ردًا على هذه الصرخة. - فكر في الأمر كلغة بدئية كاملة.

التحدث هو لعب لعبة تحددها مجموعة من القواعد.

  • 3 يمكننا القول إن أوغسطين يصف نظام التفاهم المتبادل، لكن هذا النظام لا يغطي كل ما نسميه اللغة. وهذا ما يجب أن يقال في كثير من الحالات التي يطرح فيها السؤال: "هل مثل هذا التمثيل غير قابل للاستخدام أم غير قابل للاستخدام؟" الإجابة هي: "إنها قابلة للاستخدام فقط في هذا المجال المحدد ضيقًا، وليس لكل ما تدعي تمثيله". يبدو الأمر كما لو أن شخصًا ما سيشرح: "اللعب يتكون من أشياء متحركة على سطح وفقًا لقواعد معينة ..." - ونجيبه: "يبدو أنك تفكر في ألعاب البيدق؛ لكن هذا ليس كل شيء. سيكون تفسيرك صحيحًا إذا قصرته صراحةً على هذه الألعاب.
  • 4 - تخيل كتابة سيتم استخدام أحرفها ليس فقط في تحديد الأصوات، ولكن أيضًا للتشديد وعلامات الترقيم. (يمكننا أن نتصور الكتابة كلغة لوصف الصور الصوتية.) الآن تخيل أن شخصًا ما فهم هذه الكتابة كما لو أن كل حرف يتوافق ببساطة مع صوت، وليس كما لو أن الحروف لا تحتوي أيضًا على كل شيء لوظائف أخرى. يشبه المفهوم الأوغسطيني للغة هذا المفهوم المبسط للكتابة.
  • 5  - ربما يمكن للمرء أن يلمح ، من خلال فحص مثال الفقرة 1 ، إلى أي مدى يغطي المفهوم العام لمعنى كلمة ما عمل اللغة بغطاء من الضباب يجعل رؤية واضحة لها مستحيلة. - نبدد هذا الضباب من خلال دراسة ظواهر اللغة في الأشكال البدئية لاستخدامها، والتي تسمح لنا بالحصول على رؤية شاملة للغرض من الكلمات وطريقة عملها. يستخدم الطفل هذه الأشكال البدئية للغة عند تعلم الكلام. هنا، تدريس اللغة ليس تفسيراً، بل تدريب.
  • 6 - "من خلال توصيل الشريط بالرافعة، أقوم بتنشيط الفرامل. بالتأكيد، ولكن بسبب كل ما تبقى من الآلية. إنها مجرد رافعة فرامل فيما يتعلق بهذه الآلية؛ وانفصلت عن دعمها، فهي ليست حتى رافعة، لكنها يمكن أن تكون أي شيء تحبه، أو لا شيء.

ألعاب اللغة

  • 7- في ممارسة استخدام لغة الفقرة 2 ، يصرخ البعض بالكلمات ، والبعض الآخر يتصرف وفقًا لها ؛ لكن في تعلم اللغة ، سيتعين علينا التعامل مع العملية التالية: يقوم الطالب بتسمية الأشياء ، أي أنه يلفظ الكلمة عندما يظهر السيد الحجر. - سنتعامل أيضًا مع تمرين أبسط: يكرر الطالب الكلمة التي يلفظها المعلم - هاتان العمليتان متشابهتان مع اللغة. يمكننا أيضًا أن نعتقد أن العملية الكاملة لاستخدام كلمات هي إحدى تلك الألعاب التي يتعلم الأطفال من خلالها لغتهم الأم. سأطلق على هذه الألعاب اسم "ألعاب لغوية" ، وسأتحدث أحيانًا عن لغة بدئية كلعبة لغوية. ويمكننا أيضًا أن نطلق على الألعاب اللغوية عمليات تسمية الأحجار وتكرار كلمات السيد. فكر في الاستخدامات العديدة التي تصنع من الكلمات في أغاني الأطفال. كما سأطلق على "لعبة اللغة" الكل المكون من اللغة والأنشطة التي تتشابك معها.
  • 8 - دعونا نفكر في امتداد للغة الفقرة 2. إلى جانب الكلمات الأربع: "كتلة"، "عمود"، وما إلى ذلك ، توجد في هذه اللغة سلسلة من الكلمات المستخدمة بالطريقة التي يستخدم بها تاجر الفقرة 1 الكلمة أسماء الأرقام (يمكن أن تكون تسلسل الحروف الأبجدية) ؛ هناك أيضًا كلمتان يمكن أن تكونا "هناك" و "هذا" (لأن ذلك يشير بالفعل تقريبًا إلى الغرض من هذه الكلمات) ويتم استخدامهما فيما يتعلق بإيماءة اليد الإرشادية ؛ وأخيرًا هناك عدد من حوامل الألوان. يعطي طلبًا مثل: " د البلاط هناك ". في الوقت نفسه، يعرض على مساعده عينة من اللون، وعندما يقول "هناك" ، يشير إلى موقع معين في موقع البناء. لكل حرف من الحروف الأبجدية حتى "د" ، يأخذ ب قطعة من لون العينة من مخزون البلاط ، وبعد ذلك يأخذها إلى الموقع الذي أشار إليه أ . وفي مناسبات أخرى، يعطي "أ" الأمر "هذا هناك" ؛ بقوله "هذا" ، فإنه يعين حجر بناء ، وما إلى ذلك.

الكلمات تشبه محتويات صندوق الأدوات

  • 11 - فكر في الأدوات الموجودة في صندوق الأدوات: مطرقة، كماشة، ومنشار، ومفك براغي، وشريط قياس، ووعاء، وغراء، ومعاول، ومسامير. - تختلف وظائف هذه الأشياء تمامًا مثل وظائف الكلمات. (وهناك أوجه تشابه في كلتا الحالتين). ما يحيرنا، صحيح، هو توحيد ظهور الكلمات عندما نسمعها منطوقة أو نصادفها مكتوبة أو مطبوعة. لأن استخدامها لا يظهر بوضوح لنا. لا سيما عندما نتفلسف!
  • 12 - يشبه الأمر عندما ننظر إلى لوحة القيادة لقاطرة. هناك وحدات تحكم تبدو جميعها متشابهة إلى حد ما. (وهذا أمر مفهوم، حيث يجب أن يكونوا جميعًا قادرين على التشغيل يدويًا.) ولكن أحدهما هو التحكم في ذراع التدوير الذي يمكن تدويره بشكل مستمر (ينظم فتح الصمام)، والآخر هو التحكم في مفتاح يحتوي على اثنين فقط المواضع - تشغيل أو إيقاف - ، والثالث هو التحكم في الفرامل - فكلما قمت بسحبها ، زادت مكابحها - ، وربع تلك الخاصة بالمضخة - تعمل فقط عندما تحركها ذهابًا وإيابًا.
  • 13 - في قولنا: "كل كلمة في اللغة تعني شيئًا ما" ، لم نقول أي شيء على الإطلاق ، إلا إذا أوضحنا بدقة ما هو التمييز الذي نرغب في القيام به. (ربما نريد بالفعل تمييز كلمات لغة الفقرة 8 عن الكلمات "التي لا معنى لها" مثل تلك الموجودة في قصائد لويس كارول، أو كلمات مثل " الخيانة " في الأغنية).
  • 14- تخيل شخصًا يقول، "كل الأدوات تستخدم لتغيير شيء ما: المطرقة، موضع الظفر؛ المنشار، شكل اللوحة، إلخ. - وماذا تفعل المسطرة المتدرجة، وعاء الغراء، مسامير التعديل؟ "معرفتنا بطول الشيء ودرجة حرارة الغراء وصلابة الصندوق. - ما الذي يمكن اكتسابه من استيعاب هذه التعبيرات؟ -
  • 15- ربما تكون الطريقة الأكثر مباشرة لتطبيق كلمة "معين" هي كتابة العلامة على الشيء المحدد. افترض أن الأدوات التي يستخدمها "أ" لتنفيذ بنائه تتميز بعلامات معينة. بمجرد أن يُظهر "أ" تسجيل الدخول إلى مساعده، يقوم الأخير بإحضار الأداة المميزة بهذه العلامة. وبهذه الطريقة، وبطرق مماثلة إلى حد ما، فإن الاسم يعين شيئًا وأن الاسم يُعطى لشيء ما. - عندما نتفلسف، غالبًا ما يكون من المفيد إخبارنا أن تسمية شيء ما يماثل ربط شيء بعلامة تحمل اسمه.
  • 16 - ماذا عن حوامل اللون التي يظهرها "أ"  لـ ب؟ - هل هذه تنتمي إلى اللغة؟ هذا يعتمد. هم لا ينتمون الى لغة الكلمات. ولكن إذا قلت لشخص ما، "قل كلمة" ال "، فستعتبر" ال "الثانية جزءًا من الجملة. ومع ذلك، فإن هذا يلعب دورًا مشابهًا تمامًا لدور عينة اللون في لعبة اللغة في الفقرة 8 ؛ لأنها عينة مما يجب أن يقوله الشخص الذي أتحدث إليه. الأمر الأكثر طبيعية والأقل إرباكًا هو عد العينات من بين أدوات اللغة. ((ملاحظة على الضمير التفكيري في "هذه الجملة"))
  • 17 - يمكننا القول أننا، بلغة الفقرة 8 ، نتعامل مع فئات مختلفة من الكلمات. لأن وظائف الكلمتين "بلاطة" و "كتلة" أكثر تشابهًا من وظائف "بلاطة" و "د". لكن كيفية تجميع الكلمات في فئات ستعتمد على الغرض من التصنيف - وميلنا. فكر في وجهات النظر المختلفة التي يمكن من خلالها تصنيف الأدوات حسب فئات الأدوات، أو قطع الشطرنج حسب فئات القطع.

اللغة كمدينة قديمة

  • 18- لا تخلط بينك وبين حقيقة أن لغات الفقرتين 2 و8 تتكون فقط من الأوامر. إذا كنت تريد أن تقول إنها ليست كاملة، فاسأل نفسك ما إذا كانت لغتنا كاملة؛ - ما إذا كان ذلك قبل دمج الرموز الكيميائية والتدوين المتناهي الصغر فيها؛ لأنها، إذا جاز التعبير، ضواحي لغتنا. (ومن كم عدد المنازل أو الشوارع التي تصبح فيها المدينة مدينة؟) يمكننا اعتبار لغتنا كمدينة قديمة، كمتاهة مكونة من أزقة وميادين صغيرة ومنازل قديمة ومنازل جديدة، وغيرها التي تم توسيعها في أوقات مختلفة، كان الكل محاطًا بالعديد من الضواحي الجديدة مع شوارعها مرتبة بطريقة مستقيمة ومنتظمة، ومحاطة بالمنازل ذات الزي الرسمي.
  • 19 - يمكن للمرء أن يتخيل بسهولة لغة تتكون فقط من الأوامر والملاحظات التي يتم إجراؤها أثناء المعركة. - أو لغة تتكون فقط من أسئلة وتعبير للتأكيد والنفي. وغيرها الكثير. - وتمثيل لغة يعني تمثيل شكل من أشكال الحياة. [...]

تنوع استخدامات اللغة

  • 23 - ولكن كم عدد فئات الجمل الموجودة؟ التأكيد والاستجواب والنظام ربما؟ - هناك عدد لا يحصى، وهناك فئات لا حصر لها من الاستخدامات المختلفة لما نسميه "الإشارات"، "الكلمات"، "الجمل". وهذا التنوع ليس شيئًا ثابتًا، ولا شيء يُعطى مرة واحدة وإلى الأبد. على العكس من ذلك، فإن أنواعًا جديدة من اللغة، وألعاب لغوية جديدة قد نقول، آخذة في الظهور، بينما يتقدم الآخرون في العمر ويغرقون في النسيان. (يمكن للتغييرات في الرياضيات أن تعطينا صورة تقريبية لهذا الموقف). يجب أن تؤكد عبارة "لعبة اللغة" هنا على أن التحدث بلغة ما هو جزء من نشاط، أو شكل من أشكال الحياة. تخيل تنوع الألعاب اللغوية باستخدام الأمثلة التالية وغيرها:

- إعطاء الأوامر والعمل بناء على الأوامر

- صِف شيئًا بناءً على ما تراه منه، أو من القياسات التي تقوم بها

- إنتاج كائن من وصف (رسم)

- الإبلاغ عن حدث

- قم بعمل تخمينات حول حدث ما

- ضع فرضية واختبرها

- تمثيل نتائج التجربة بجداول ورسوم بيانية

- اختلق قصة؛ وقراءتها

- هل المسرح

- غناء أغاني الحضانة

- حل الألغاز

- قل نكتة؛ قلها

- حل مسألة حسابية تطبيقية

- الترجمة من لغة إلى أخرى

- اسئل، اشكر، أقسم، سلم ، صل.

- من المثير للاهتمام مقارنة تنوع أدوات اللغة وأنماط استخدامها، وتنوع فئات الكلمات والجمل، مع ما قاله علماء المنطق (بما في ذلك مؤلف الرسالة المنطقية الفلسفية) عن بنية اللغة.

  • 24 - لا شك أن الشخص الذي لا يراعي تنوع الألعاب اللغوية يميل إلى طرح أسئلة مثل: "ما هو السؤال؟ - هل هي ملاحظة أنني لا أعرف هذا وذاك أم الملاحظة التي أود أن يخبرني بها أحد ...؟ أم أنه وصف للحالة الذهنية من عدم اليقين التي أجد نفسي فيها؟ "والنداء" مساعدة! " هل يوجد مثل هذا الوصف؟

فكر في تنوع الأشياء التي نسميها "الوصف": وصف موقع الجسم بإحداثياته ؛ وصف تعبير الوجه. وصف الانطباع اللمسي، للمزاج. بطبيعة الحال، من الممكن استبدال شكل الاستفهام المعتاد بشكل الملاحظة أو الوصف: "أريد أن أعرف ما إذا ..." أو "أشك في ذلك ..." - لكن هذا لا يعني أننا نجمع بين مختلف ألعاب اللغة. أهمية احتمالات التحول من هذا النوع، على سبيل المثال تحويل جميع الجمل التوكيدية إلى جمل تبدأ بعبارة "أعتقد" أو "أنا أؤمن" (وبالتالي، يمكن القول، إلى أوصاف لحياتي الداخلية) بمزيد من الوضوح في مكان آخر [§ 402]. (الإيمان بالذات).

  • 402 - [...] لهذا ما تبدو عليه الخلافات بين المثاليين والواقعيين واللاواقعيين. يهاجم البعض الشكل الطبيعي للتعبير كما لو كانوا يهاجمون تأكيدًا؛ يدافع الآخرون عنها كما لو أنهم لاحظوا الحقائق التي يعترف بها أي انسان عاقل.

الفلسفة في حدود اللغة

  • 109 - كان من العدل أن نقول إن اعتباراتنا لا يجب أن تكون اعتبارات علمية. إن التجربة القائلة بأن "هذا وذاك يسمح لنفسه بالتفكير ضد تحيزنا" - أيًا كان ما قد يعنيه ذلك - قد لا يكون له أي فائدة بالنسبة لنا. (المفهوم الهوائي للفكر.) وليس لدينا الحق في تأسيس أي نوع من النظرية. يجب ألا يكون هناك أي شيء افتراضي في اعتباراتنا. يجب أن نتجاهل كل التفسيرات ونضع فقط الوصف بدلاً من ذلك. وهذا الوصف يستقبل نوره، أي الغرض منه، من المشاكل الفلسفية. هذه المشكلات بالطبع ليست تجريبية، لكنها تحل بالتخوف من أداء لغتنا والذي يجب أن يسمح بالاعتراف بها على الرغم من الميل الذي يدفعنا إلى إساءة فهمها. يتم حل المشكلات، ليس عن طريق جلب تجربة جديدة، ولكن عن طريق ترتيب ما كان معروفًا منذ فترة طويلة. الفلسفة هي معركة ضد سحر فهمنا بموارد لغتنا.
  • 119 - تتمثل نتائج الفلسفة في اكتشاف أي هراء بسيط، وفي النتوءات التي أحدثها الفهم من خلال الاصطدام بحدود اللغة. هذه المطبات هي التي تجعلنا ندرك قيمة هذا الاكتشاف.
  • 120 - إذا كنت أتحدث عن اللغة (عن الكلمة، عن القضية، إلخ)، يجب أن أتحدث لغة الحياة اليومية. هل هذه اللغة شيء جسيم ومادي للغاية بالنسبة لما نحاول قوله؟ لكن كيف نبني واحدة أخرى؟ "وكم هو غريب أننا نستطيع، على الرغم من كل شيء، أن نصنع شيئًا خاصًا بنا!" حقيقة أنني مضطر، في التفسيرات التي تمس اللغة، إلى تطبيق اللغة ككل (وليس بعض اللغات التمهيدية والمؤقتة) تظهر بالفعل أن كل ما يمكنني قوله عن اللغة هو خارج عنها. ولكن كيف يمكن أن ترضينا هذه التفسيرات إذن؟ لقد تمت صياغة أسئلتك بهذه اللغة أيضًا؛ وكان عليك التعبير عنها بهذه اللغة، إذا كان هناك أي شيء تطلبه!

وتورطك في سوء الفهم. أسئلتك تتعلق بالكلمات. لذلك يجب أن أتحدث عن الكلمات. نقول: ليس المهم الكلمة بل معناها. ومن ثم يُنظر إلى المعنى على أنه شيء من نفس نوع الكلمة، ومع ذلك يختلف عنها. هنا الكلمة وهناك معناها. المال والبقرة التي يمكن شراؤها به. (ولكن من ناحية أخرى: المال وفائدته).

  • 309 - ما هو هدفك في الفلسفة؟ - أظهر للذبابة كيفية الخروج من مصيدة الذباب.

يدرك فيتجنشتاين أن اللغة لها "أنواع لا حصر لها ومتنوعة من الاستخدامات". لذلك لم يعد الأمر يتعلق بإصلاح الاستخدام الصحيح للغة (النموذج المثالي هو المنطق الرمزي) ولكن دراسة الطرق المتعددة التي يستخدمها البشر. لقد تم استبدال صورة اللغة على أنها "لوحة" بفكرة "لعبة". منطقيًا، نحن فقط نأخذ في الاعتبار العبارات التوضيحية: "هذه الزهرة صفراء"، "اليوم الطقس لطيف"، إلخ. لكن هناك طرق أخرى كثيرة لاستخدام اللغة. على سبيل المثال، يمكنني التعبير عن أمر أو طلب ("تعال إلى هنا"، "ابق ساكنًا")، والتخمين، وابتكار قصة، والشكر، والترحيب، والصلاة، إلخ. عادة ما يسمح لي الوضع بفهم مثل هذه الجمل دون أي مشكلة. إذا قلت، على سبيل المثال، "أعطني الملح"، فذلك لأنني على المائدة مع الضيوف وليس هناك غموض. ومع ذلك، هناك جمل غامضة. إذا قلت، على سبيل المثال، "قام بيير بتركيب ساعة في علية منزله"، فهل هذا يعني أن بيير قد نقل الساعة من مكان إلى آخر أو أن لديه ورشة صناعة ساعات في علية منزله؟ لكي يكون البيان واضحًا، نحتاج إلى معلومات أخرى. من يقول الجملة؟ في أي ظروف؟ يصر فتجنشتاين على الأبعاد غير اللغوية للغة. في الحديث، نحن لا نقول الحقائق فقط. يقدم فيتجنشتاين اللغة كمجموعة من الألعاب، لكل منها قطعها الخاصة وقواعدها الخاصة. بالعودة إلى المقارنة التي حددها سوسور ، يمكننا أن نقول أنه ، تمامًا كما في لعبة الشطرنج ، تُعطى قيمة القطعة من خلال جميع علاقاتها مع القطع الأخرى ، فإن قيمة الكلمة ليس لها معنى فقط كجزء من "اللعبة" التي تظهر فيها. إن التحدث بلغة هو دائمًا جزء من مجموعة من الأنشطة المشتركة، وأسلوب حياة في المجتمع يسميه فتجنشتاين "شكل من أشكال الحياة". من خلال الألعاب اللغوية ترتبط اللغة بالحياة. حتى الاسم البسيط هو مجرد اسم في لعبة لغوية. معنى الإشارة هو دورها في مثل هذه اللعبة، حيث يسرد فيتجنشتاين ألعابًا لغوية. ومن الأمثلة على ذلك: إصدار الأوامر ووصف وتشكيل واختبار الفرضية واختراع القصص وكشف الألغاز والترجمة من لغة إلى أخرى والتعبير عن المشاعر وما إلى ذلك. يجب أن ندرس استخدامات اللغة من سياق شكل من أشكال الحياة. يجب أن ننتبه إلى الاستخدامات المختلفة للجمل لأن هذا هو ما يشكل لعبة لغوية.يمكن للمرء أن يتخيل لغة خاصة يعبر فيها الشخص عن تجاربه الداخلية لاستخدامه الخاص فقط. اللغة الخاصة هي لغة كلماتها "تتعلق بما لا يعرفه إلا المتحدث: الأحاسيس الشخصية المباشرة". كما تعتقد بعض المذاهب الفلسفية (خاصة التجريبيين) أنه يمكننا فقط معرفة تجاربنا الخاصة، وبالتالي، فإن اللغة الخاصة ممكنة. بالنسبة لفيتجنشتاين ، يعتمد مفهوم اللغة الخاصة على خطأين: الخطأ الأول هو الاعتقاد بأن كل تجربة شخصية. ينتقد فيتجنشتاين النظرية القائلة بأن المرء لا يعرف معنى الألم إلا من خلال تجاربه المؤلمة لأنه لا يمكن عندئذٍ تعليم الإنسان معنى كلمة "ألم". يمكن للمرء بالتأكيد تسمية إحساس ما ولكن هذا يفترض إعدادًا يكون ممكنًا فقط في لغة عامة. علاوة على ذلك ، من يمكنه التحقق من أن هذا الشخص الذي ستكون له لغة خاصة يحترم قوانين لغته؟ إذا استخدمت كلمة بشكل غير صحيح، يمكن للآخرين إخباري، وهذا ليس هو الحال في اللغة الخاصة. لذا فإن اللغة الخاصة هي أسطورة والذاتية مجرد وهم. معنى الكلمات ليس عملاً داخليًا وشخصيًا للمتحدث. للألعاب اللغوية قواعدها ومهمة الفيلسوف هي وصف "قواعد" ألعابنا اللغوية.

خاتمة

في المجمل لقد اقترح فتجنشتاين في الأبحاث الفلسفية (1953) نظرية أخرى أكثر مرونة، والتي تقدم اللغة على أنها ألعاب حيث يتم تطبيق مجموعة من القواعد السياقية. معرفة معنى كلمة أو عبارة هو فهمها؛ وفهمها يعني أن تكون قادرًا على استخدامها: "معنى الكلمة هو استخدامها في اللغة"؛ لا يكمن فقط في مرجعيته الملموسة (الشيء المحدد)، ولكن في استخدامه، والذي يختلف اختلافًا كبيرًا وفقًا للسياق. نظرًا لأن قطع لعبة الشطرنج يجب أن تحترم القواعد المخصصة لها، فإن الكلمات تنظمها اللغة. الحديث هو لعبة في أنشطة الحياة. وصف الشيء حسب مظهره أو قياساته؛ بناء كائن من رسم أو وصف؛ تقرير عن عملية الترجمة من لغة إلى أخرى؛ طلب؛ شكرًا؛ السلام والصلاة واليمين. هناك الكثير من الألعاب اللغوية. لا يمكن أن تكون القواعد النحوية (اللعبة) خاصة. من المستحيل اتباع قاعدة مرة واحدة فقط. يتم تنظيم معنى الكلمات من خلال الاستخدام الشائع. نظرًا لأن الإحساس الخاص لا يمكن أن يكون جزءًا من لعبة اللغة، فلا يمكن تعيين معنى له، وما نعنيه بكلمة "الحقيقة" و"الواقع" يتكون من طريقتنا في استخدام هذه الكلمات في الحياة اليومية. نميل إلى تصور رؤية مطلقة للعالم، كما لو أن الحقيقة والواقع يعتمدان علينا. تتكون "الحقيقة" و"الواقع" من ألعابنا اللغوية. "حتى لو استطاع الأسد أن يتكلم، لم نتمكن من فهمه. لأن طريقة الأسد في الكلام ستكون جزءًا من شكل من أشكال الحياة يختلف تمامًا عن أسلوبنا بحيث لا يمكننا فك تشفير معناها. الأسد لديه مفهومه الخاص عن الواقع، غريب بالنسبة لنا. كل منا لديه فكرته الخاصة حول ما هو منطقي، اعتمادًا على طريقة حياتنا الخاصة. لتمثيل لغة يعني تمثيل شكل من أشكال الحياة. الفلسفة هي معركة ضد سحر فهمنا بموارد لغتنا. والغرض منه هو إظهار طريقة خروج الذبابة من زجاجة الذبابة. إنه يؤدي إلى اكتشاف بعض الهراء الخالص الذي يصطدم فيه الفهم أثناء تشغيله للاعتداء على حدود اللغة. يُقاس العالم باللغة، حدودها محددة منطقيًا؛ يمكننا فقط إظهار ما لا يوصف والسر. الفلسفة ليست عقيدة، إنها نشاط. إنها ليست غاية في حد ذاتها، لكنها أداة تساعد على فهم حدود اللغة، التي تشبه زجاجة الذبابة. يظهر المخرج. بمجرد الخروج من زجاجة الذبابة، تصبح الفلسفة عديمة الفائدة. نظرًا لأن كل المعنى يتم إنتاجه من خلال اتباع قواعد الألعاب اللغوية، فإن التقليدين الفلسفيين للعقلانية والتجريبية ينهاران لأنهما يعتمدان على وصف المحتوى الخاص للعقل. فكيف تمكن الفيلسوف الوضعي المنطقي الجديد لودفيج فتجنشتاين من المساهمة في قيام التوجه التحليلي في الفلسفة المعاصرة؟

المصادر

Ludwig Wittgenstein, Recherches philosophiques, Gallimard, Paris,2004.

Ludwig Wittgenstein, Tractatus logico-philosophicus, Gallimard, Paris,2001.

Ludwig Wittgenstein, Le cahier bleu et Le cahier brun (1933-1935, publiés en 1958)

Ludwig Wittgenstein, Remarques Philosophiques (publiées en 1964)

Ludwig Wittgenstein, De la certitude (1950-1951, publié en 1969)

كاتب فلسفي

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟