قراءة في محاضرة "أصل العمل الفني" لمارتن هيدجر - أحمد رباص

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

"أصل العمل الفني" (Der Ursprung des Kunstwerkes) هو عنوان محاضرة قدمها مارتن هيدجر، لأول مرة في فرايبورغ خلال نوفمبر 1935، تمت ترجمتها في طبعة ثنائية اللغة، غير تجارية، بواسطة إيمانويل مارتينو، جرت مراجعتها في يناير 1936، بجامعة زيوريخ. يتناسب النص النهائي المنشور في "دروب لا تفضي إلى أي مكان" مع نص ثلاث محاضرات مختلفة ألقيت في 17 و24 نوفمبر و4 ديسمبر 1936 بجامعة فرانكفورت، وترجمه فولفغانغ بروكماير.

هانز جورج غادمير الذي حضر إحداها كشف كيف أحدثت هذه المحاضرة ضجة كبيرة بسبب "المفهومية المذهلة والمدهشة التي تجرأت على التحويم حول هذا الموضوع"، حيث طرح السؤال عن " العالم " وعن "الأرض" في المقابل. كلمات تردد صدى "نبرة أسطورية غنوصية"، من السماء والأرض وأيضا من الصراع بين الاثنين. يصر كريستيان دوبوا بدوره على الخاصية غير المتوقعة والهامة لهذا التحول: لا يوجد شيء في عمله الرئيسي "الوجود والزمن" يشير إلى أن العمل الفني يمكن أن يكون بمثابة موضوع موصل لمسألة معنى الوجود.

ويشير هادريان فرانس-لانور إلى أن هذا النص الذي يصفه بالمبهر "يجب ألا ينفصل عن العمل الجبار الذي قام به هيدجر" خطوة خطوة في حوار مع النصوص الميتافيزيقية العظيمة".

- الفن في جوهره أصل

يعلن هيدجر منذ بداية محاضرته أن "الأصل يعني ها هنا مم وأين كان الشيء، وكيف كان [...] أصل الشيء هو مصدر جوهره”. لكن ما تمت مناقشته في هذه المحاضرة ليس أصل الفن ومصدره، بل حقيقة أن "الفن نفسه في جوهره هو أصل". مصدر ماذا؟ مصدر "شعب تاريخي".

كما توضح فرانسواز داستور، يعتقد هيدجر أن الفن ليس تمثيلا للطبيعة، ولا إنتاجا، بل حدثا أنطولوجيا. بالنسبة إليه، الفن سابق على الطبيعة، هو الذي يمنح للكائنات الطبيعية مرئيتها". "كل شيء هنا معكوس: إنه المعبد في زيه، الذي يعطي لأول مرة للأشياء الوجه الذي بفضله ستصبح مرئية في المستقبل وستبقى كذلك لبعض الوقت”.

- مسألة الفن مسألة تاريخية

لا يتعلق الأمر ب"تاريخ الفن"، بل بالنظر إلى "القوة التاريخية للفن نفسه، وقبل كل شيء، للشعر، بالمعنى الذي يؤسس به الفن التاريخ، يفتح عالما، وبالتالي يحقق مستقبل الحقيقة نفسها".

"في ذهن هايدجر، بعض الأعمال لكونها تفتح المستقبل، وتشكل كيان شعب محتمل (في هذه الحالة الشعب الألماني)، يجب أن تكون معروفة ومحتفظ بها "، يكتب كريستيان دوبوا الذي لاحظ في هذا الصدد انتشار مصطلح "Volk” (الشعب) في المحاضرة الأولى.

"الفن هو في الأساس تاريخي". لا يوجد شيء أبدي أو عرضي في هذا الأمر. هو ليس بهذا المعنى محاكاة لطبيعة محكوم عليها بأن تكون مجرد جوهر شكلي “لازمني" [...] لا يتعلق الأمر عند هيدجر بإعادة إنتاج جوهر عام زائف للأشياء"، يكتب مارك فرومين-موريس.

إن طرح سؤال "كينونة العمل" لا يعد، بالنسبة إلى هيدجر، كتابة "أستيتيكا جديدة"، "بل الذهاب للقاء العمل التاريخي وآثاره المربكة". هكذا تنتمي "الأستيتيكا" إلى عصر يحكم فيه: على "العمل الفني"، ليس كما هو في حد ذاته، ولكن بالنظر إلى التأثير الذي من المحتمل أن يحدثه على حساسية وعاطفية أولئك الذين يفكرون فيه"، يقول آلان بوتو.

"يصبح العمل الفني موضوعا لما نسميه تجربة معاشة، ونتيجة لذلك يعتبر الفن تعبيرا عن الحياة الإنسانية" كما يذكر فرومين موريس، "ما يعني، بالنسبة إلى هيدجر موت الفن".

يعتقد هيدجر أنه يجد جوهر الفن الإبداعي في الفن "الأصلي"، الذي لم يعد بعد مفاهيميا في اليونان القديمة (قبل أفلاطون)، بعبارة أخرى الفن وهو لم يمت بعد بصلة إلى الأستيتيكا وعلى هذا الأساس يمكن الوصول إلى جوهر "العمل الفني".

- الحركة العامة للنص

تطور نص المحاضرة بشكل عام وفق النقاط الثلاث التالية:

1- الشيء و"العمل"

بعد ملاحظة أن "العمل الفني" هو أولاً وقبل كل "شيء"، سعى هيدجر أولاً إلى معرفة ما إذا كان جوهر "الشيء" لا يمكنه فتح منفذ إلى جوهر "العمل الفني". يوضح هيدجر أن الطرق المختلفة التي يقدمها لنا التقليد الفلسفي للوصول إلى جوهر الشيء (دعم الصفات المذهلة، الوحدة في التعدد والمادة المستنيرة) عاجزة عن جعلنا نصل إلى جوهر العمل. إلى جانب كونه شيئا، فإن العمل الفني هو أيضا عمل، أو في الاصطلاح الهيدجري "منتج". لاحظ مارك فرومين موريس أنه "من اللافت للنظر أن هيدجر على الطريق إلى الفن بدأ بتحديد عالم الإنتاج والمنتج"،

أشار إلى أن هناك قرابة بين منتج الحرفي مثلا و"العمل الفني"، فكلاهما مصنوع يدويا. لفهم الخلق، يجب علينا أن ننظر إلى أبعد من العمل الحرفي، ونعود إلى جوهر ال"techné" الذي هو معرفة ونمط إنتاج الموجود. يتميز العمل الفني بحضور مكتف بذاته وهو ما يميز العمل، وبهذا المعنى فهو يشبه شيئا طبيعيا بسيطا "يستوي تماما في هذا النوع من المجانية التي يمنحها إياها تدفقها العفوي”. بالفعل، لا يظهر الشيء الطبيعي الماثل، انطلاقا من عالمه، فقط مخططا مألوفا يمكن التعرف عليه، بل له أيضا عمق داخلي، استقلالية يصفها هايدجر بأنها "تماسك في حد ذاته" (سعة). ومع ذلك، في كلتا الحالتين، يهيمن ثنائي المادة/الشكل ويساعد على التفكير في كل شيء، وبالتالي لا يسمح لنا بالتفكير في ما يصنع خصوصية "العمل الفني".

2- "العمل" والحقيقة

سيتبين أن العمل الفني ليس تمثيلًا بسيطا ولكنه تجل ل“حقيقة" الشيء العميقة: "هكذا المعبد اليوناني الذي يشكل عالما ويكشف عن أرض، الأداة التي شكلته، المكان الذي أقيم فيه (هضبة)، وكذلك الأساس السري، المخفي والمنسي لكل شيء".

كتب مارك فرومين موريس أن الفن هو "تفعيل" الحقيقة التي لا تختزل في محاكاة بسيطة للواقع، ولا في "إعادة إنتاج جوهر عام زائف للأشياء". ما ينبغي التمسك به هو أن هذا "التفعيل" للحقيقة" هو تاريخي دائما، وأنه خضع منذ البداية لطفرات، آخرها، أي "الفن الحديث"، يتوافق مع عصر التقنية الذي نعيشه فيه.

3- الحقيقة والفن

يُنسب المصدر الأساسي للعمل الفني إلى الفنان. يمكن فهم الكائن المخلوق للعمل من خلال عملية الإنتاج، ولكن فقط من خلال العودة إلى الأصل اليوناني لـ "techné" يمكننا أن نفهم عملية الإنتاج. يطور هيدجر فكرة أن معنى techné ليس الصناعة بل الكشف من خلال إنشاء انفتاح. وما الخلق إلا تثبيت الموجود في أفق مفتوح. في هذه العملية "الحقيقة" هي معركة بين الوضوح والتحفظ حيث يتم احتلال المساحة المفتوحة التي ستقف فيها جميع الموجودات.

ليس لدى الفنان وعي واضح بما يريد أن يفعله، فقط "كل شيء سوف يشتغل". لكن قبل كل شيء، يلاحظ هيدجر، عندما نفعل ذلك، فإننا نقع في الخلط بين "الأصل" و"العلة". "الأعمال الفنية ليست لأن الفنانين هم من أنتجوها، لكن الفنانين لا يمكن أن يكونوا إلا كمبدعين لأن هناك شيئا ممكنا وضروريا مثل "الأعمال الفنية".

يبين هايدجر، الذي طور حدسه انطلاقا من تمثيل شيء عادي، أي زوج من أحذية الفلاحين لفان جوخ، أن هذا التمثيل لا يشير فقط إلى عالم العمل القروي، بل يفتحه و"يؤسسه".

من أجل الوصول إلى جوهر "العمل الفني"، "كينونة العمل الفني"، على حد تعبير هيدجر، لا يكفي أن نتحرر من كل مبحث جمالي للعودة إلى مفهوم ما قبل حداثي للفن، بل يتعلق الأمر بمواصلة العمل التفكيكي دون ذلك. يجب علينا أولاً الابتعاد عن المفاهيم الأفلاطونية والأرسطية الأساسية، مثل مفهوم "الشكل" ومفهوم "المسألة”، التي تحدد إطار فهمنا للأعمال الفنية.

يعتمد هيدجر على مثالين للأعمال الفنية الملموسة: لوحة لفان جوخ "تمثل" حذاء قديما ومعبدا يونانيا. إذا عدنا إلى سيزان الذي يعتبر مؤسس الرسم الحديث نجد أن مهمة الرسام هي "العمل وفقالطبيعة" (المحاكاة. يفهم هايدجر العمل الفني حسب هذه الأطروحة ليس كنسخة من الشيء، بل أيضا باعتباره "فعلا"، "منتجا"، مثل الأمر القطعي بضرورة "الإبداع". وفقا لنمط "صنع" "الطبيعة" التي يدركها هو نفسه على أنها phusis باليونانية.

هكذا يعود هايدجر إلى المفهوم اليوناني لـ "techné " باعتبارها "poesis"، أي ما يعتبره قبل كل شيء معرفة ومعرفة "استباقية" للحرفي ولكن أيضًا، وهذه هي النقطة الحاسمة، "تشير techné عند اليونانيين أيضا إلى فن الفنان بدلاً من مهنة الحرفي [.. .] إنها ليست في المقام الأول ترتيبا أو تشكيلًا أو تطويرا أو حتى إصدار تأثيرات، بل هي في المقام الأول تؤدي إلى الظهور، وتقود شيئا ما إلى الكشف عن نفسه بوجه محدد"، يكتب جاك تامينيو.

إن ما يقرب techné، التي هي مواصلة للمعرفة، بال"phusis" بما هي ازدهار ما يأتي من الذات إلى الحضور هو، كما لاحظ هادريان فرانس لانو، "ما يبقى في الخلفية في كليهما، هو العنصر الذي يحدثان فيه [...]، إنه الحقيقة باعتبارها مفتوحة دون انسحاب". 1

- الولوج إلى جوهر العمل الفني

1- من جوهر الأداة إلى جوهر العمل الفني

في مثال حذاء فان جوخ المهترئ، يشير هيدجر إلى أن هذا التكوين المادي المفترض (الجلد، الأقمشة والمسامير ) ليس هو ما يجعل "وجود"ه معروفا. ما يهدف إليه هذا التمثيل نعرفه على الفور؛ فردتا حذاء بال، أي شيئا للاستخدام يسميه هيدجر “الكائن-المنتج”. "بما أن الحذاء موجود محدد، فهو أداة، ومثل أي أداة، فهو مدمج في عالم، أو مجموعة من الموجودات المرتبطة به عن طريق الاستخدام. ما يميز الأداة هو في الواقع أنها ليست البتة ذات قيمة في حد ذاتها، ولكنها دائما في علاقة بالأشياء الأخرى". "الأداة تفترض انفتاح عالم". “لكن اللافت للنظر في هذه اللوحة لفان جوخ هو أن الحذاء يُقدم باعتباره مطلقا، معزولًا عن أي سياق نفعي يسمح بإخضاعه لأي رقابة"، يكتب جاك داريولا.

على الرغم من حقيقة أنه لا يوجد شيء على الإطلاق حول فردتي حذاء رجل قروي، فإن الطريقة التي جيء بها العمل الفني إلى الحضور لا تخلو من المعنى. بل على العكس من ذلك، يؤكد هذا المؤلف أن الشيء، من خلال العمل الفني، يتوقف عن الإشارة إلى أشياء أخرى، أو موجودات أخرى، ليكون أصل انفتاح أو “انفراج" على الوجود.

وكما لاحظ كريستيان دوبوا، في روح "الوجود والزمن"، كنا “نبحث عن كينونة الأداة (ما يمثله زوج الحذاء) لكي نفكر في كينونة العمل ولكن العمل نفسه يوضح لنا كيف كان وجود الأداة من خلال إدراجها في عالمه. وانطلاقا من العمل، من نطاقه "الوحشي" يمكن التفكير في الأداة (فردتي حذاء).

في هذه المحاضرة، نشهد انقلابا: العمل "يكشف عن المنفعة كأفق أفضل من الملاحظة المباشرة البسيطة للحذاء". أكثر من ذلك، يدفع هيدجر تحليله إلى أبعد من ذلك، حيث يوضح في عرضه التقديمي أن "هذه المنفعة في حد ذاتها تكمن أبعد من التفاهة البالية للمنتجات". لا يتم الكشف عن "الكائن-المنتج" من خلال الفحص البسيط للأحذية، ولكن من خلال العمل بوصفه "أماطة-كشف"، يكتب مارك فرومين موريس. سيبين هيدجر أن ما يُعطى لنا كأولوية في تمثيل هذا الزوج من الأحذية ليس هو استخدامه، بله سمك وثقل العالم القروي من خلال ما يشكل، حسب تعبيره، "امتلاء الوجود الأساسي"، اي متانته، Verlässlichkeit بالألمانية.

2- العمل الفني لا يمثل، بل يكشف

كان يُنظر دائما إلى "العمل الفني" على أنه شيء له خصوصية الإشارة إلى شيء آخر غير نفسه؛ إنه استعارة، رمز، كما يذكر هيدجر، ما اعتدنا تلخيصه بقولنا إن "العمل الفني" "يمثل بطريقة حساسة ما هو غير محسوس (أي) الفكرة، والمثل الأعلى، والروح المطلقة، والقيم وما إلى ذلك". "هذا التمثيل 'الميتافيزيقي' للفن باعتباره مظهرا حساسا لغير المحسوس لا يصل إلى جوهر الفن”، يكتب آلان بوتو.

يقول هيدجر: " العمل الفني لا يقدم أي شيء أبدا، وذلك لهذا السبب البسيط وهو أنه ليس لديه ما يقدمه، فهو في حد ذاته أول ما يخلق ما يظهر لأول مرة في الأفق المفتوح".

بحسبه، "العمل الفني" قوة تفتح و"تؤسس عالما".

3- الحضور

في مقال بعنوان "الفن يصنع للأشياء حقيقتها"2، عرض جودت فخر الدين أبرز ما تضمَّنه الكتاب، فقال إن هيدجر "رمى إلى الكلام على "حقيقة" العمل الفني، أو بالأحرى إلى الكلام على نوع الحقيقة التي يحتضنها العمل الفني أو يجسِّدها، فانطلق من توضيح بعض المفاهيم المتعلقة بالشيء، والأداة، والمادة والشكل. ومن الطريف، وهو يتناول هذه المفاهيم، أن يتأمل في لوحة فان جوخ الشهيرة "الحذاء"؛ ذلك أنه يرمي إلى تقديم رؤيته إلى كيفية حضور الأشياء في الأعمال الفنية، وتاليا إلى تحديد مفهومه لـ"شيئية" الأشياء.

في سبيله هذا، يضع "الأداة" في منزلةٍ ووسطى بين الشيء "المجرد" والعمل الفني، كما يكتب جودت. وفي نظره أن العمل الفني الذي يكتفي بوجوده الذاتي يشبه الشيء المجرد النابع من ذاته.

يقول هيدجر: "(...) لا نعد الأعمال الفنية من بين الأشياء المجردة. فالأشياء المستعملة هي دائما الأشياء الحقيقية المحيطة بنا. وهكذا فإن الأداة هي نصف شيء لأنها محدَّدة عن طريق الشيئية؛ ومع هذا فهي أكثر من ذلك. وهي في الوقت نفسه نصف عمل فني؛ ومع ذلك فهي أقل من ذلك؛ فليس لها الاكتفاء الذاتي الخاص بالعمل الفني. الأداة لها منزلة خاصة بين الشيء والعمل الفني".

وهكذا أدرك جودت من ملام فيلسوف الوجود أن الأشياء لها حضور "حقيقي" في الفن. وحضورها في الفن لا يكون حقيقيًّا بسبب من تطابقه مع حضورها في الواقع. الأشياء في الفن حقيقية أكثر منها في الواقع. الفن يصنع للأشياء حقيقتَها، الفن يبتكر حقيقة الشيء، ويبتكر إذن حقيقته الفنية، يكتب.

يقول هايدغر: "إن العمل الفني يفتتح وجود الموجود على طريقته. ويتم هذا الافتتاح في العمل الفني، بمعنى الكشف، بمعنى حقيقة الموجود".

إذن، "الطريقة" في الفن هي الأساس، هي الطاقة القادرة على ابتكار الحقيقة الفنية، وعلى ابتكار حقيقة الأشياء التي تحتضنها. والطريقة الفنية، إذ تضيء الأشياء وتعبِّر عن حقيقتها، لا تعيد رسمها كما هي في الواقع، وإنما تكشف عن وجود لها، هو أغنى مما يُرى في الواقع – تكشف عن الجوانب الخفية لوجودها. يتكلَّم هايدغر في هذا الأمر مستعينًا برؤيته إلى لوحة فان غوغ "الحذاء"، وإلى قصيدة ك. ف. ماير "البئر الرومانية"، فيقول:

الحقيقة تعمل عملها في الفن. فهي إذن ليست شيئا حقيقيّا فقط. فاللوحة التي تُظهِر حذاء الفلاح، والقصيدة التي تتحدث عن البئر الرومانية، لا تفصح عن الموجود المفرد من حيث هو فحسب، وإنما تترك الكشف يحدث من خلال علاقته بالموجود كلية [...]. كلما كان ظهور الحذاء أبسط وأكثر جوهرية، وكلما كان ظهور البئر أكثر صفاء، كان كلُّ موجود معهما أكثر حضورا وأكثر لطفًا. على هذه الصورة تتمُّ إضاءة الوجود المتخفِّي. وهذا الشعاع في العمل الفني هو الجميل. الجمال هو الطريقة التي توجد بها الحقيقة بوصفها كشفا.

4- الجمال

في الفقرة الخاصة بهذه الثيمة، قال جودت إن الجمال في الأعمال الفنية ينبثق، بحسب هيدجر، من الكشف عن جواهر الأشياء، هذه الجواهر التي لا تظهر عادة في الواقع، أي في حضور الأشياء خارج الفن أو في معزل عنه. والفن الجميل، بحسب هيدجر، "إنما هو يُسمَّى هكذا لأنه ينتج الجميل". هكذا يربط هيدجر بين الجمال في الفن وبين الكشف عن الحقيقة. وهذا الكشف، مرة أخرى، ليس نقلاً للواقع، وإنما هو غوص في الخفيِّ منه، وفي الغامض من ظواهره.

يختم جودت فخر الدين مقاله بهذه الملاحظة: مضى على محاضرات هيدجر في كتابه "أصل العمل" الفني وقتٌ ليس بالقصير، إلا أن آراءه الفذة ونظراته الثاقبة في هذا الكتاب لا تزال عابقة بما هو جديد وتأسيسي.3

__________________

1- https://fr.m.wikipedia.org/wiki/ L%27Origine_de_l%27%C5%93uvre_d%27art

2- https://fr.m.wikipedia.org/wiki/ L%27Origine_de_l%27%C5%93uvre_d%27art

3- http://www.maaber.org/issue_ august03/books7.htm

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟