( إلى أستاذي : صاحب الغليون الحائرْ و المعطف الطويلْ )
أصابتْني لعنة الكتابة في زمنٍ لا أعرفه و مكان لا أتذكّره ، كتبتُ في بداياتي الأولى دون أن أفكّر في موضوع بعينه أو أتمثل قارئًا يتربّص بي ، كانت الرغبة تجتاحني و تخنقني فأكتب.... و لطالما شعرتُ بمتعة غامرة بتلك الممارسة اللذيذة المهيبة التي كنت أقترفها سرًّا يشاركني فيها أبطال ماتوا بصمت.. ونساء جميلات أنهكهنّ العشق و الانتظار.. و أطفال عراة إلا من أحلامهم ....تلك التي تأخذهم إلى جنّات تسري من تحتها مغامرات جميلة كالحزنْ ...
الشخص الوحيد الذي كان قد رسم بصمةً في عقلي وفكري و قلَب كياني رأسًا على عقب ، هو مدرّس الأدب العربي الحديث في الجامعة.....لقد كان يحدثنا دائما عن الروائيين العالميين مُظهراٌ هوَسه بالروائيين الروس واللاتين و الأمريكان ، كان مكتبة متجوّلة و ممثِّلا بارعا بطريقته المسرحية في عرض الدرس ويديه اللتيْن تراقصان دخان غليونه في كبرياء ، كان دائما يرسم عوالم روائية خيالية عجيبة مليئة بشخوص ينهشها الحب والقتل والعنفوان !
ما لا أنساه أبدا هو مقولاته التي صفعت عقلي الفتيّ ، تلك المقولات التي تتحدث عن الكتابة بما هي رسمٌ للجنون بالكلمات !! و أنها متعة جنسية إذ كان يشبّه الكتابة بالمرأة الحسناء بل إنه دائما يرسم صورة كليّة للكتابة مُغريةً غريبة ، أبطالُها القلم والحبر و" الدفتر الأبيض الذي يفتح وركَيْه " ناسبًا القولة لصاحبتها الكاتبة التونسية " عروسية النالوتي " مؤكِّدًا في نفس السياق على أنّ لكلّ كاتب امرأة تمنحه اللذة والكتابة معًا و تقوده بذلك إلى الجنون !!... كان كائنا طريفا في كل شيء ...معطفه ، غليونه ، نظاراته ، مشيته ، حلاقته !!...وسيتعاظم تأثير ذلك الأستاذ فيّ ، بل ستنهشني كلماته كداءٍ لعين يتلبّس عقلي وفكري ، إلى أن حصل لي معه موقف طريف سيجعل منه أوّل قارئ لي بل إنه سيظلّ قابعا كالظل أمامي كلما هممتُ بالسَّيْر والتِّيه في طريق الجنون ....
فذات صباح و في درسٍ موضوعه الوصف في الرواية جلب أستاذنا معه لوحةً زيتية لأحد الرسّامين المشهورين وعلّقها على السبورة و طلب منّا وصف ما كان مرسومًا على اللوحة ، فانبرى زملائي الطلاب يصفون تلك الوردة وجمالها و تناسق ألوانها و إبداع صاحبها ، و مثل بقية الطلاب رفعتُ يدي لأعبّر عن رأيي و قلت لمدرّسي ما رأيت ، قلت له إن الزهرة بورقاتها التي تجمع بين لونيْ الأحمر و الأصفر و رأسها الأسود الداخلي هي في الحقيقة - و خاصة حين ننظر إليها من فوق - نلمح راقصة فْلَامِنْكُو بثياب زاهية وردية .... ترقص وترقص ..تدور وتدور... ولا تتوقف عن الرقص والدوران و ثوبها يرسم ما يشبه الوردة ...!
ضحك بعض الطلاب و مطّ آخرون شفاههم ....أما أستاذي فقد صمت لحظاتٍ وكأنه يفكّر في شيءمّا ثم نظر إليّ ، بلْ حدّق في وجهي و كأنه يريد أن ينفذ إلى ما في عقلي ، ثم قال بكلمات واثقة ، شاردة :
- ما قلتَه غريبٌ جدا ...ولكنه جميل ...!
مرّت الأيام و توطدتْ علاقتي به إلى درجة أنني ذات يوم في كافتيريا الكلية تشجّعت وطلبت منه أن يقرأ مسوّدة أوّل قصّة كتبتُها و كانت بعنوان " صفحات المهزلة " ، تناولها منّي مبتسما ، قلّبها قليلا ثم وضعها في حقيبته الجلدية السوداء ومضى ...ظللتُ أنتظر في قلقٍ رأيه ، و طالت المدة حتى بدأ الشك يراودني و الإحباط يفترسني ، بل إنني ندمت على ما فعلت و اقترفت ...و لكن في نهاية السنة الدراسية حين كنت أهمّ بالخروج من المدرّج ناداني ، ذهبتُ إليه في خفّة ، انتظرَ حتى خرج كل الطلاب ثم قال لي بعد أن نفث دخان غليونه في هدوء :
- لقد قرأت المخطوطة ، إن ما كتبتَه ليس قصة ......إنها نواةٌ لرواية و أنت بحاجة لمزيد التعايش مع شخوصك .....إنهم أشبه باليتامى بدونك ...لقد تركتَهم و تخلَّيْت عنهم في منتصف الطريق ...!
بحث في أوراق محفظته ....ثم قال لي و هو يناولني مخطوطتي :
- موقفي العلمي الدقيق ستجده مكتوبا في قفا المخطوطة....
شكرته وانفلتُّ إلى الخارج بسرعة ، ذهبتُ من توِّي لأقرأ ما كتب و مضيتُ ألتهم الكلمات القليلة التي خطّها بسرعة :
- " طالبي العزيز .....
أنت متميّز لأنك قد وضعتَ قدمك في أول طريق الجنون .....ملاحظتي الوحيدة و نصيحتي المهمّة التي يمكن أن أقدّمها لك و التي أريدك أن لا تنساها أبدًا هي :
لا تدعْ راقصةَ الفْلَامِنْكُو تتوقَّفْ ! "