فرضيات الموضوع : هل استخدم الباحث السوري ؛ فارس أحمد العلاوي منهجية معجمية واضحة لمعالجة موضوع كتابه ( أعلام من عمان) ؟ ما وجوه الالتقاء والاختلاف بين المفاهيم : ( ترجمة ) , ( سيرة ذاتية ) و( بيوغرافيا ) عند هذا الكاتب ؟ ما الموضوعات المعجمية التي أثارها , أثناء استشهاده بمتون بعض الأعلام العمانيين الذين درسهم ؟ هل يمكن لهده المتون استشراف دراسات معجمية جديدة (( استفزازية )) تفيد البحث الأكاديمي في سلطنة عمان ، وتخلخل بعض معارفنا البالية ، وتطرح موضوعات (( تنموية )) جديدة ؟ .
نظرة تاريخية : يضعنا فارس أحمد العلاوي , مند البداية , في صلب مقدمة مكتنزة (( تجول )) بين أنواع المصنفات والكتب العربية الموجودة في مجال السير والتراجم الشخصية . يتعرض بإيجاز إلى :
1 - كتب الطبقات .
2 - كتب السير والتراجم العامة .
3 - كتب سير وتراجم أعلام المدن والبلدان .
4 - كتب سير وتراجم أعلام متوفين خلال حقبة معينة .
5 - كتب سير وتراجم أعلام عاصرهم المؤلف.
6 - كتب المشيخات (1) .
7- كتب سير الملوك والأمراء .
يقدم المؤلف في هذا الصدد معلومات قيمة ومتنوعة تنم عن إطلاعه وجهده الكبير الذي بذله في سبيل الحصول على مادة الكتابة . يضاف إلى هذا معرفته الخاصة بالثقافة والفكر الرائجين بسلطنة عمان , من خلال كتاباته السابقة ببعض صحفها واحتكاكه بمفكريها (2) .
الأعلام المترجمون : يستعمل فارس أحمد العلاوي كلمة ( ترجمة ) أو ( سيرة ذاتية ) في كتابة المعجمي كمرادف لكلمة ( بيوغرافيا ) (biography) . والحقيقة أن الأصول التاريخية (etymology) وتقاليد المعجم العربي تجعل كلمة (معجم) أكثر ملاءمة لعنوان الكتاب ، فكلما كان الترتيب الهجائي اللساني هو المسيطر في هذا الإطار كلما كان العمل معجميا صرفا ومتميزا . إن الكتب الخاصة بمعجم الأعلام كثيرة في البلاد العربية قديما وحديثا ، وهي التي تؤيد ما ذهبنا إليه.
نجد على الغلاف الخلفي للكتاب ترجمة العنوان باللغة الإنجليزية (biographies d, Oman) , وهي ترجمة غير دقيقة , مع العلم بأنها موجودة في عدة قواميس ومعاجم , ولكنها ليست منزهة أو سرمدية لا يأتيها الباطل من يديها ولا من خلفها . إن الترجمة عبارة عن خيانة كبيرة ؛ اذا لم تنقل طقوس اللغة وأنفاسها وسماتها التركيبية الخاصة ورموزها الدلالية والتداولية وسلطة مبدعيها وسلطة نصوصها وسلطة متلقيها . إنها تتطلب تمثل السمات والفوارق الموجودة بين اللغة _ المنبع واللغة _ الهدف .
لذلك فإننا نرفض وضع كلمة ( ترجمة ) أو ( سيرة ذاتية) كمرادف لكلمة ( بيوغرافيا ) . فهدا المصطلح الأخير يتعرض إلى حياة الشخصيات بشكل موضوعي وهادف .
إنه يسعى إلى مقاربة عدة جوانب مسكوت عنها أو محظورة , ويستشرف الطريقة التجريبية لكتابة سيرة حياة العظماء والمفكرين ورجال المقاومة والطوائف , دون مواربة أو خشية أو تزلف .... تقارب الدراسات البيوغرافية عدة جوانب من حياة الشخصية المترجمة (الأصل , الشرف , المسؤولية , العلاقات...) (3) .
بناء على ما سلف ، فإن عنوان الكتاب ومنهجيته يحتاجان إلى إعادة نظر . فالعنوان له (سلطة) كبيرة ن كما أن المنهجية ووجهة النظر تنسقان الموضوعات وتستنبطان عدة دلالات غير متوقعة أو مضمرة ....(4).
والحقيقة أن الدراسة المعجمية العلمية المعاصرة تتميز بتحديد ثلاثة جوانب جوهرية في البحث العلمي :
1 _ الموضوع المدروس ..
2 _ المنهجية المتبعة .
3 _ اللغة الواصفة ( metalanguage ) .
تهتم الدراسات اللسانية التي تنتمي إلى مجال علم المعجم بموضوع الحقول اللغوية ( الحقل المعجمي ، الحقل الدلالي ، الحقل المفاهيمي ) . كما تعالج بعض القضايا اللسانية الإحصائية الكمية وتعانق نظرية الاتصال باعتمادها على القانون اللغوي والرسالة المبثوثة وقناة الاتصال وأنواع الصداع والخبر والحشو الكلامي . لذلك فإن السياق الاتصالي يلعب هنا دورا كبيرا للربط بين المتخاطبين على المستوى المعجمي .
يربط التوليديون القاموس كمكون للنظرية الدلالية بقواعد الإسقاط ، التي تتجه اتجاها لغويا خالصا . لكن المفروض حاليا هو جعل الدراسة المعجمية ذات بعد تجريبي ، يستند إلى تقنيات عصرية تلائم الطرح المتطور والاستشرافي للقضايا اللسانية ، التي تهم هذا الحقل المعرفي . فلابد من ربط الدراسة المعجمية بالدلالة وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم الإنسان .
من المسلم به أن العمل المعجمي المتخصص يقوم على قواعد وأصول ، خاصة الضوابط الصرفية والدلالية والعلاقات المتنوعة بين الكلمات باعتبارها الوحدات الأساسية للدراسة . لذلك فغن هذا المجال اللساني يستخدم عدة تبادلات وتعويضات ـ تحدث بين الكلمات اللغوية بشكل عملي _ تداولي .
تنهج الدراسة المعجمية منهجا تعاقبيا تاريخيا عند معالجتها للكلمات والمفاهيم والمصطلحات والتصورات المتنوعة ، الموجودة في شتى حقول المعرفة . إنها تصف القضايا والموضوعات وتحدد مفهوم ( الحقول ) والإنجازات الاجتماعية والثقافية وأنواع الخطاب ونماذج الاتصال ....كما أنها تطرح هذه القضايا أيضا طرحا تزامنيا ؛ راهنا للوقوف على الاستعمال الفعلي للكلمات المتنوعة .
لذلك فإنه من المناسب جدا للدراسة الموظفة في الموظفة في كتاب ( أعلام من عمان ) أن تنحو منحا منهجيا رصينا ، يحدد الحقل المعجمي المقصود ، كما أن عليها ترجمة علاقات النظام الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ؛ تلك العلاقات والتفاعلات المختلفة الموجودة بين طبقات المجتمع العماني .
كان يجدر بالمؤلف النظر إلى البنى الاجتماعية والاقتصادية التي عالجها الأعلام المترجمون في مصنفاتهم وكتبهم ليكشف لنا عن انتماءاتهم ونضالا تهم وأفكارهم والمستويات اللغوية والأسلوبية التي وظفوها ضمن إبداعاتهم المتنوعة الأجناس .
يستعمل المؤلف غذن في عمله الترتيب الهجائي المعجمي ,حيت نجد بين دفتي الكتاب , الأعلام الآتية أسماؤهم :
حرف الألف :
_ أبزون العماني (5 ) .
_ ابن عيسى الظفاري ( 6 ) .
_ ابن قيصر ( 7 ) .
_ أحمد الظفاري (8) .
_ أحمد بن النظر الأزدي السمايلي ( 9 )
_ إسماعيل القلهاتي ( 10 )
حرف الباء :
_ البدر بن الشجاع عمر الكندي (11)
حرف الجيم :
_ جابر بن يزيد الأزدي العماني .
_ جاعد بن خميس الخروصي ( 12 ) .
_ جميل بن خميس .
حرف الحاء :
_ الحسن العماني (13 ) .
_ الحسن بن هادية .
_ حميد بن رزيق .
حرف الخاء :
_ خلف بن سنان الغافري .
_ خميس بن سعيد الشقصي الرستاقي .
حرف الدال :
_ داود بن عفان العماني (14 ) .
حرف الراء :
_ راشد الحبسي .
_ راشد بن سعيد العبسي .
_ ربيعة بن الحسن (15 ) .
_ رزيق بن بخيت بن سعيد بن غسان .
حرف السين :
_ سالم بن إدريس الحبوضي .
_ سالم بن حمود شامس السيابي (16 ) .
_ سالم بن غسان .
_ سالم بن محمود الدر مكي الأزدي .
_ سعيد بن راشد القشري الخروصي (17 ) .
_ سعيد بن سرحان .
_ سعيد بن محمد بن عبد الله النزوي (18 ) .
_ سليمان بن أحمد المفضلي .
_ سيف بن ناصر العولي المسلماني .
حرف الصاد :
-_ الصلت بن خميس البهلوي (19 ) .
حرف العين :
_ عبد الله السالمي ( 20 ) .
_ عبد الرحمان البطاشي .
_ عبد المؤمن الأصبحي الظفاري .
_ علي باعمر الظفاري .
_ علي بن محمد العماني .
_ عمر بن داود العماني .
_ عمر بن عبسة العماني .
حرف الغين :
_ غطريف العماني ( 21) .
حرف القاف :
_ قريش بن حيان العجلي العماني .
حرف الميم :
_ محمد بن أحمد الأكحل .
_ محمد بن الحسن بن دريد الأزدي العماني .
_ محمد بن حمدي .
_ محمد بن ذؤيب النهشلي العماني .
_ محمد بن شيخان العماني .
_ محمد بن سعود الصارمي .
_ محمد بن صالح بن سهل العماني .
_ محمد بن صالح المنتفقي .
_ محمد بن عبد القدوس الأزدي الظفاري .
_ محمد بن عيسى العماني النحوي .
_ محي الدين بن عبد الله العماني .
_ منصور بن محمد الخروصي .
حرف النون :
_ ناصر بن جاعد بن خميس الخروصي .
حرف الياء :
_ يحي الظفاري .
_ يعقوب بن غيمان العماني .
تطرف فارس أحمد العلاوي , اثناء ترجمته لهؤلاء الأعلام , إلى بعض إبداعاتهم ومؤلفاتهم , التي تمثل منونا ومصادر نفيسة , ما يزال بعضها مغمورا ويحتاج إلى دراسات نقدية موضوعية , ملتزمة .
لقد شهدت الأمة العربية عدة تطورات مهمة عبر تاريخها الطويل ، لكن تقنية المعاجم وفنية صناعتها لم تتطور بنفس الطريقة التي تطور بها علم التاريخ والجغرافيا والطبي والفلك . لم يتجاوز العمل المعجمي العربي القديم المستوى الذي كان عليه زمن غوليوس . لذلك فلا يمكن القول أن هذا العمل هو كامل وشامل ، مقارنة بالإنجازات المعجمية الاستشرافية ، على مستوى الشكل والمضمون عند الأمم الأخرى .
نجد في عدة مكتبات أوروبية وأفريقية وآسيوية آلاف المخطوطات العربية التي ما زالت موضوعاتها مجهولة بالنسبة لنا . كما أن هناك أعمالا عربية قديمة أخرى لم يتم بعد فحصها بواسطة منهجيات دقيقة ومتطورة ، حيث تقع المقارنة بينها وأذاعتها بين المهتمين لتعم الفائدة .
تحتاج هذه الدراسة التي أنجزها الكاتب عن ( أعلام من عمان ) إلى :
أ _ التوثيق المستفيض .
ب _ الاستبانة المتخصصة التي تجمع المعلومات عن الأعلام العمانيين المستهدفين بالبحث وتصنفها وتحللها وتعرض نتائجها العلمية في النهاية .
ج _ الإحاطة بثقافة وحضارة سلطنة عمان ، عن طريق هذا الإبداع الفكري باعتباره إفرازا حقيقيا لها .
د _ ربط المعجم بالسلطة والحياة والمجتمع العماني وتطلعاته وإرهاصاته .
يذكر المؤلف في هذا الصدد عدة أعمال تخص الأعلام المترجمين :
1 _ ديوان الشاعر أبزون العماني .
2 _ مؤلفات ابن قيصر مؤرخ عمان الأول :
أ _ كشف الغمة في تاريخ عمان .
ب _ سيرة الإمام ناصر بن راشد .
ج _ قصائد في أعمال ناصر بن مرشد .
د _ رثاء العالم خميس بن رويشد الصفي المجرفي .
3 _ كتاب ( تنبيه العاقل الشاك بتحريم التنباك ) لأحمد الظافري .
4 _ قصيدة حكيمة لأحمد بن النظر الأزدي السمايلي.
5 _ رواية الحديث النبوي لجابر بن زيد الأزدي العماني عن :
أ _ عائشة .
ب _ عبد الله بن عباس .
ج _ عبد الله الزبير .
د _ عبد الله بن عمر بن خطاب.
ه _ الحكم بن عمرو الغفاري .
و _ عكرمة مولى ابن عباس.
ي _ معاوية بن أبي سفيان.
6 _ رواياته المتفرقة: هي متنوعة وكثيرة . نذكر منها :
أ _ روايته عن أمية بن زيد الأزدي .
ب _ عن أيوب السختياني .
ج _ عن حيان الأعرج.
د _ عن سليمان السائب .
ه _ عن صالح الدهان .
و _ عن أبي حفص عبيد الله رستم .
س _ عن أبي منيب عبيد الله بن عبد الله العتكي .
ص _ عن غزرة بن عبد الرحمان الكوفي .
ع _ عن عمرو بن دينار.
م _ عن عمرو بن هرم الأزدي .
ل _ عن غطريف العماني.
ن _ عن الوليد بن يحي الأزدي .
7 _ مؤلفات جاعد بن خميس الخروصي :
أ _ تفسير فاتحة الكتاب .
ب _ دلائل الإعجاز .
ج _ ديوان شعر .
8 _ كتاب (قاموس الشريعة) لجميل بن خميس .
9 _ كتاب ( المرشد في الوقف والابتداء ) للحسن العماني .
وهو كتاب خاص بعلم التجويد ( 22 ) .
10 _ روايات الحسن العماني عن :
أ _ أحمد بن علي بن خلف الشيرازي .
ب _ عبد الرحمان بن احمد الواحدي.
11 _ أهم كتب حميد بن محمد بن رزيق :
أ _ بدر التمام في سيرة الهمام ( سعيد بن سلطان ) .
ب _ جوهر الأشعار وفريد الأفكار( مجموعة شعرية ) .
ج _ السيرة الجلية , المسماة ( سعد السعود البوسعدية) .
د _ الشعاع الشائع باللمعان في ذكر أئمة عمان ومالهم من العدل والشأن .
ه _ الصحيفة القحطانية ( 23 ) .
و _ الصحيفة اليمنية .
س _ كتاب سبائك اللجين .
كتاب علم الكرامات المنسوب إلى(نسق الكرامات
ص _ الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين . ترجمة القس ( بادجر ) إلى الإنجليزية , ونشر بلندن تحت عنوان :
( تاريخ أئمة وسادة عمان) .
ع _ ديوان شعر .
12 _ ديوان لخلف بن سنان الغافري :
يغلب على قريضه المدح والرثاء .
13 _ كتاب ( مناهج الطالبين ) لخميس بن سعيد الشقصي الرستاقي .
14 _ ديوان راشد الحبسي: نجد فيه المدح والرثاء للائمة اليعاربة وبعض علماء وقضاة وأمراء عمان .
15 _ ديوان راشد بن سعيد العبسي : يرى المؤرخ العماني الكبير ابن رزيق بأنه ((الشاعر المشهور في زمانه وأشعر من شعراء عمان على الإطلاق )) ( 24 ) .
16 _ مؤلفات سالم بن حمود بن شامس السيابي :
أ _ إرشاد الأنام في الأديان والأحكام .
ب _ العقود المفصلة في المسائل الموصلة.
ج _ العرى الوثيقة في شرح كشف الحقيقة في المد هب الإباضي وأصوله .
د _ مطلع الأقمار على مقاصد الأبرار .
ه _ إعانة الحكام بقواعد الأحكام .
و _ جوهر التاريخ المحمدي في سيرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم .
س _ الإسلام في الأديان والأحكام .
ص _ الحقيقة والمجاز في تاريخ الإباضية باليمن والحجاز .
ع _ العنوان في تاريخ عمان .
م _ الإسعاف في التاريخ العماني .
ل _ عمان عبر التاريخ.
ن _ أصفى الحياض في مذهب ابن إباض .
17 _ قصيدة مدح بني خر وص لسالم بن غسان .
18 _ قصيدة وصف لسالم بن محمد الدر مكي الأزدي .
19 _ المقامات السونية لسعيد بن راشد القشري الخروصي ( ( 25 .
20 _ كتاب ( كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة) لسعيد بن سرحان .
21 _ رثاء الإمام احمد بن سعيد لسليمان بن أحمد المفضلي .
22 _ كتاب السيرة لسعيد بن محمد بن الله النزوي.
23 _ رثاء الإمام سلطان بن سيف للشاعر سيف بن ناصر العولي المسلماني .
24 _ مؤلفات عبد الله السالمي :
أ _ بلوغ الأمل , منظومة في أحكام الجمل والإعراب (26 ) .
ب _ بهجة الأنوار في شرح أنوار العقول .
ج _ جوهر النظام في علمي الأديان والأحكام .
د _ تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان .
ه _ حاشية الجامع الصحيح الربيع بن الحبيب .
و _ طلعة الشمس في أصول الفقه .
25 _ رثاء الإمام أحمد بن سعيد لعبد الرحمان البطاشي .
26 _ كتاب الأحكام لعبد المؤمن الظفاري .يحوي الكتاب موضوعات متنوعة في مجال الفقه.
27 _ مؤلفات محمد بن الحسن بن دريد الأزدي العماني :
أ _ الجمهرة (=جمهرة اللغة) .
ب _ الاشتقاق (= أسماء القبائل) ( 27 ) .
ج _ وصف المطر والسحاب .
د _ الملاحن .
و _ صفة السراج واللجام .
ه _ المجتنى .
س _ أدب الكاتب .
ص _ الأمالي .
ع _ تقويم اللسان .
م _ البنون والبنات .
ن _ فعلت أو أفعلت .
ي _ المقصورة .
28 _ مدح الرشيد لمحمد بن ذؤيب النهشلي العماني .
29 _ ديوان مدح أهل عمان وشيوخ محمد بن شيخان العماني .
30 _ مدح الإمام سلطان بن سيف لمحمد بن سعود الصارمي .
31 _ رثاء الإمام سيف بن سلطان لمحمد بن صالح المنتفقي :
أ _ شعره القصصي في مدينة نزوى (28).
32 _ مؤلفات محمد بن عبد القدوس الأزدي الظفاري .
أ _ ديوان شعر .
ب _ العلم في معرفة القلم .
ج _ نظم التنبيه .
33_ مؤلفات محي الدين بن عبد الله العماني:
أ _ البراهين العلية . ( 30 )
ب _ تنوير التلقيحات .
34 _ قصيدة للشاعر منصور بن محمد الخروصي .
35 _ بعض كتب ناصر بن جاعد الخروصي (30) :
_ حق اليقين .
_ شرح قصيدة ابن رزيق الحائية .
_ شرح قصيدة لابن رزيق اللامية .
_ كتاب الإخلاص .
_ كتاب التهّذيب .
_ كتاب التنبيه .
_ كتاب تفسير نظم السلوك .
_ كتاب الجواب .
_ كتاب رسالة الأوضاع .
_ كتاب رسالة الصون .
_ كتاب رسالة الفوز.
_ كتاب الرسالة المديدية .
_ كتاب السر العلي .
_ كتاب السر المعظم .
_ كتاب سراج الآفاق .
_ كتاب سلامة الحال .
_ كتاب الصفي المصفى .
_ كتاب طرف الأطراف .
_ كتاب غاية المنى .
_ كتاب الكشف .
_ كتاب مبتدأ الأسفار .
_ كتاب محك الأشعار .
_ المعارج .
_ كتاب المستغرق للحج .
_ كتاب منتهى الكرامات .
36_ مدح ابن رزيق للشيخ ناصر بن جاعد الخروصي .
37 _ مؤلفات يحي الظفاري .
أ _ الجامع في الفقه .
ب _ أسرار الفكر في الرد على الكنى وأبي مضر .
لم يبرز لنا الكاتب علاقة عمله المعجمي بتطور المجتمع العماني ، من خلال نظمه وأنساقه . إن هذا النوع من العمل سيجعله يقدم صورة صادقة عن بنى هذا المجتمع . كما انه يساعده على ضبط وجوه الاختلاف والالتقاء بين طرائق الإبداع عند الأعلام العمانيين الذي تعرض إليهم بالدراسة .
تدفعنا هذه الطريقة التي اتبعها المؤلف في البحث ، إلى إبداء بعض الملاحظات :
1 _ اتباع الباحث طريقة الجمع وتقنية صناعة المعاجم العربية القديمة والتمسك ببعض الطرائق الكلاسية المستهلكة .
2 _ عدم اعتماده على النظريات المعاصرة في إنجاز المعاجم اللسانية الرائدة
3 _ استناده إلى لغة واحدة في البحث والتقصي لموضوعه وانعدام المراجع والمصادر الأجنبية المتخصصة في هذا الحقل المعرفي .
4 _ غياب الكتابة الصوتية أو الضبط بالحركات بالنسبة لبعض الكلمات وأسماء الأعلام ، التي يصعب نطقها .
إن هّذ ه الإبداعات والإنجازات الخاصة بالمفكرين والشعراء والأئمة العمانيين تحتاج إلى دراسات متخصصة وملتزمة , تستند إلى منهجيات تراعي اختلاف الظروف ، والسياقات والموضوعات ، وتستشرف المستقبل برؤى أصلية , تنويرية . نذكر منها :
1 _ الأبعاد النفسية في الأدب العماني ( 31 ).
2 _ القضايا الاجتماعية عند شعراء عمان .
3 _ رمز الرحلة في الأدب العماني .
4 _ الوصف عند شعراء عمان ( المدينة ، القرية ، الحبيبة ، ظروف العيش ، الحيوانات ، الطقس ، السكن ، الرحلة ...) .
5 _ تحليل خطاب مربي الأمراء في الأدب العماني .
6 _ التصوف في الشعر العماني .
7 _ الأحكام الفقهية عند أئمة عمان .
8 _ الأبعاد التربوية للأمثال في الأدب العماني .
9 _ تحليل خطاب مدح ، أو رثاء شعراء عمان لشيوخهم ، أو أمرائهم.
10 _ معجم الألوان في الشعر العماني .
11 _ صورة المرأة في الأدب العماني .
12 _ الطفولة ، والألعاب في الشعر العماني .
13 _ وظائف الحكاية والأقنعة عند شعراء عمان .
14 _ مفهوم الزمن في الأدب العماني .
15 _ شخصية الإمام ، أو المعلم في الأدب العماني .
16 _ الأدب العماني في ضوء النظريات السردية المعاصرة (narrative theories) أو السيميائية ( semiotics ) .
17 _ المؤلفات اللغوية العمانية ، ولسانيات النص ( linguistics text ).
إن قراءات متعددة ، متأنية و"حسنة النية "لموضوع كتاب الزميل فارس أحمد العلاوي ( أعلام من عمان ) قد تثير عدة موضوعات وقضايا ، تتطلب دراسات ، ومقاربات رصينة خاصة في المستقبل ...
وخلاصة القول أن الكاتب يذكر ، أثناء تعرضه لبعض النصوص بالتحليل عدة مناطق عمانية ، فيحددها تحديدا جغرافيا دقيقا ، ويعرف ببعض أعلامها وتراثها كمدينة قلهات ومدينة ظفار ومدينة الرستاق ومدينة أزكى ومدينة نزوى ...أما الأعلام والأئمة والسلاطين فيترجم لبعضهم في هوامش كتابه كسالم بن ثويني بن سعيد بن سلطان ،ملك عمان ومسقط والإمام الجلندي بن مسعود بن جيفر بن جلندي بن المتكبر بن مسعود الأزدي ،أمير عمان وعظيم الأزد ،وسعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي وسلطان بن سيف بن مالك اليعربي ،ثاني أئمة اليعاربة الإباضية في عمان وبلعرب بن سلطان بنسلطان بن سيف بن مالك اليعربي ،تاسع أئمة اليعربيين في عمان وسيف بن سلطان بن سيف بن مالك اليعربي ،رابع أئمة عمان من اليعربيين وسيف بن سلطان مالك اليعربي ،ثامن أئمة عمان من اليعاربة وأحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد البوسعيدي الأزدي العماني مؤسس الدولة البوسعيدية المعاصرة في عمان وأبو ملوكها وناصر بن مرشد بن مالك بن أبي العرب ...
يراجع المؤلف ويحدد بعض الكلمات الصعبة الموجودة بإبداعات الأعلام المترجمين . يعتمد في هذا العمل على لسان العرب لابن منظور .كما يصحح وزن وبحور بعض القصائد وهو عمل ومجهود كبير يحسب له .
لقد جمع الكاتب مادة كتابه من أمهات المصادر العربية وبعض المراجع القيمة والدراسات الغربية الموثقة بأعرق المكتبات العالمية ،كما يرد ذلك في هوامش ومصادر عمله المتميز.
الهوامش :
( 1 ) ينتمي هذا النوع من الكتب إلى مجال السير ، والتراجم . تتميز موضوعاته ، وقضاياه بذكر سمات وظروف شخصية معينة ( أخبار ،روايات بالسند...) . تسلك الروايات نسقا تعاقبيا لتصل إلى رسول الله (ص) . تشبه كتب المشيخات السيرة الذاتية .
( 2 ) أنتج فارس أحمد العلاوي عدة مقالات ودراسات ،نشرت ب(صحيفة عمان ) ، خاصة ما بين 1992 و 1993، كما كانت تربطه بكتابها علاقات وطيدة .
( 3 ) ينظر كتاب فتحي ليسير (خليفة بن عسكر ، أو بيوغرافيا قائد غامض ) ، خاصة المقدمة التي ميز فيها المؤلف بدقة بين (السير الذاتية) و (البيوغرافيا ).
( 4 ) لا يجب أن تكون المنهجية مرقعة ،أو مقدسة أو إسقاطية ...إنها مطالبة بمراعاة خصائص المتن المدروس .فما يلائم هذا الموضوع هوا لمنهجية المعجمية أو الدلالية ،المستشرفتان لعدة قضايا وموضوعات لم ينصب الاهتمام عليها قديما نظرا لاختلاف ظروف الإنتاج والسياقات .
( 5 ) ينظر الصفدي ، الوافي بالوفيات 6/184،185،186. والباخرزي ، دمية القصر/ 44وحاجي خليفة ،وكشف الظنون /772،كحالة :معجم المؤلفين 1/131.
( 6 ) ابن بطوطة ، رحلة ابن بطوطة 1/287.
(7 ) السالمي ، تحفة الأعيان 2/37.
( 8 ) البغدادي ، إيضاح المكنون 1/326. كحالة : معجم المؤلفين 2/37.
( 9 ) ابن رزيق ،الفتح المبين /219.
(10) أبو مخرمة ،تاريخ ثغر عدن 2/18-19.
(11 ) ابن حجر ،ذيل الدرر الكامنة /100.ابن حجر ،إنباء الغمر 4/270-273.السخاوي ، الضوء اللامع 1/247و3/3.
( 12 ) العالمي ،أعيان الشيعة 4/62.البيطار ،الحلية 1/146.
( 13 ) ابن الجزري ، طبقات القراء 1/223.كحالة:معجم المؤلفين 3/245.
( 14 ) السمعاني ،الأنساب 9/51.ابن حجر،لسان الميزان 2/421.
( 15 ) المنذري ،التكملة لوفيات النقلة 2/251-252.الذهبي ،سير الأعلام النبلاء 22/15-16.
( 16 ) السيابي ، عمان عبر التاريخ 1/التمهيد ، الصفحة 5-11.
( 17 ) أورد المؤلف نصا نثريا لهذا الشاعر ينعت ب (المقامة السنوية )...يحتاج هذا العمل إلى دراسة خطابية أو سيميائية تبرز المستويات السردية فيه ،وظائفه ...فضاءاته ،الشخصيات ،السياق ،سلطة نص الكاتب/سلطة نص القارئ أو الناقد ،استراتيجيات التلقي ...
(18 ) ابن رزيق ، مرجع سابق ص 21-22.
( 19 ) ياقوت الحموي ، معجم البلدان 1/516.
(20 ) الزركلي ، الأعلام 4/84. كحالة : معجم المؤلفين .
(21 ) ابن الأثير ، اللباب /151. البستي ، كتاب الثقاة 7/313-314.
(22 ) يمكن لعلم الأصوات بفرعية (phonetics ) و (phonology) تطعيم علم التجويد ، وتطويره بعدة تطبيقات ، ومعدات تستخدم في معامل الأصوات . قد يحدث الأمر عينه بالنسبة لعلم التصريف .( morphology ) في اللغة العربية .
( 23 ) يذكر فارس أحمد العلاوي أن نسخة بخط يد ابن رزيق موجودة من هذا العمل في مكتبته ( روس هوس ) بجامعة أكسفورد الإنجليزية .
( 24 ) ابن رزيق ، مرجع سابق ،ص 366-367-391.
(25 ) رواية وبطل هذه المقامة هو اليافت بن تمام ، وهو عمل يحتاج إلى دراسة نقدية خاصة تبرز بعض ملامح شخصيته ، أو التوازن ، والتقابل opposition والتعارض (contraste) بينه ، وبين أبطال المقامات العربية الأخرى ( عيسى بن هشام ، أبو الفتح الإسكندري...).أنظر الهامش رقم17.
( 26 ) إن دراسة لسانية متأنية لهذا العمل على المستوى الصوتي ، والصرفي ، والتركيبي ، والمعجمي ، والدلالي قد تبرز بعض سماته الخاصة ، وأصالته المحلية .
( 27 ) يذكر المؤلف أن منهجية الكتاب تشبه ما نجده عند ياقوت ، والصفدي ، والسيوطي ، كما يذكر في نفس الموقع بعض العلماء الفطاحل من شيوخه ، وتلاميذه . انظر ص71.
( 28 ) هناك قصيدة بائية من البحر الطويل ،يستهلها بقوله :لقد ظهرت أعجوبة في زماننا بقرية نزوى وهي أم العجائب ألا فكروا في أمرها فهي عبره لمن كان يرجو ربه في العواقب .
فتاة أناس بنت ست توفيت وقد قبروها في قبور الأصاحب
أنظر في هذا الصدد ( تحفة الأعيان ) للسالمي 2/99-100-106، حيث ذكرت القصيدة في 66 بيتا .
( 29 ) القفطي ،أنباه الراوي 3/197، بروكمان2/823 .
( 30 ) ابن رزيق ، مرجع سابق /150-187.
( 31 ) من الملائم منهجيا ،في هذه الدراسات الجديدة ،اختيار نموذج معين ( شاعر ، قاص ، أديب ،جنس أدبي محدد...) لكي يكون العمل المنجز دقيقا وغير عائم أو متداخل 0إن طرحنا لهذه الموضوعات هو للذكر وليس الحصر ،فهناك عدة موضوعات وقضايا ما تزال مغمورة أو مسكوتا عنها في التراث العماني ،وتحتاج إلى متخصصين لا يستخدمون نفس منهجيتنا اللسانية الخطابية أو اهتماماتنا الحالية.
تهتم بهذا العمل لسانيات النص (text linguistics ) ، إذ توظف عدة أسس منهجية رائدة تراعي ظروف الإنتاج وأنواع السياق والفضاءات والأبعاد الدلالية ، كما أن تطبيق المنهجيات الأخرى الحديثة ( شكلا نية روسية ، بنيوية ، تفكيكية ، استراتيجيات التلقي والقراءة ، المادية التاريخية بكل فرعها ، (النقد الجديد النسوي ...) على الأجناس الأدبية في عمان ، يتطلب مراعاة خصوصية النصوص المدروسة وظروف إنتاجها ، واجتناب والإسقاطات و"الوصفات"الجاهزة والاستلاب .