« قيل لها ادخلي الصرح، فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها، قال انه ممرد من قوارير.» (قرآن كريم)
يفكر الأستاذ في القسم الثالث من الكتاب « علامات على الطريق» في الممكن الذي كان ويطرح السؤال؛ ماذا يمكن ان يكون لو طرق هذا الممكن بالذات دون ذاك؟ التفكير في البدايات هو تفكير في مرحلة الاختيارات المفتوحة[1]. ويفكر الاستاذ في التجربة الفنية الإسلامية في مقالة «جماليات الاسلام» ويمكن أن نبدأ من الملاحظة المهمة التي يبديها في الموضوع «وفرة فن العمارة في العالم الاسلامي وفقر التنظير له»[2]
هذه الملاحظة توجب التفكير حول مفهوم الحداثة الفنية في المقالة، و ينبهنا الاستاذ الى ان هذه المقاربة للتجربة الجمالية الاسلامية ليست إسقاطا للثمتلات المعاصرة على حقبة معينة من التاريخ، ذلك ان الرؤية التي تحكم هذه المعالجة تنفلت/ تهرب من اي نظرة خطية للتاريخ، كل شيء يكون مكررا ومختلفا في نفس الآن، ويعيش السابق في اللاحق بشكل شديد التداخل، وليس غريبا ان نجد الاستاذ يحمل على الرؤية التاريخية التي تؤمن بخطيته، فحسب رؤية الاستاذ يولد التاريخ من عملية كسر الخطية.

صدر للأستاذ عبد اللطيف أكنوش كتاب بعنوان "قصة السياسة على عهد الرسول (ص) وخلفائه"، منشورات عبد الصمد محيي الدين، المطبعة والوراقة الوطنية الطبعة الأولى 2017؛
يقع الكتاب في 158 صفحة من الحجم المتوسط، يتناول موضوعه الخلافة الإسلامية على عهد الرسول محمد مرورا بخلافة كل من أبي بكر وعمر وعثمان فعلي؛ أو ما سُمي بالخلافة الرشيدة، لينتقل للحديث عن الفتنة الكبرى. علما أن موضوع الكتاب قد أُستهلك وقيل فيه الشيء الكثير، بل إن هناك مجموعة من الدارسين قد استوفوا الموضوع حقه وزيادة؛ نذكر منهم على سبيل المثال: عبد العزيز الدوري، هشام جعيط، رضوان السيد... إلا أن ما استوقفني وآثار انتباهي بخصوص هذا الكتاب، أمران اثنان، أُدْرجهما في الآتي:
• الأمر الأول، أن الباحث ألف كتابه بالدارجة المغربية، وهو أمر يُثير الاستغراب، خاصة وأننا نجد الأستاذ عبد اللطيف أكنوش استبدل مطيته التي ارتضاها لغة للتحصيل والعلم، أي اللغة العالمة أو ما يسميها بتهكم "لغة المهيمنين سياسيا واقتصاديا وثقافيا" (ص.4)، إلى الدارجة، لغة العامة، التي تنحت مادتها، من فصيح اللغة العربية، عِلما أن الرجل كان، وإلى عهد قريب، يلقي دروسه باللغتين العربية والفرنسية بل وألف بهما. ومع ذلك، نتساءل عن مدى مشروعية التعبير بالدارجة، وعن مدى علمية الكتابة بالعامية، وعن القيمة المضافة التي تقدمها الكتابة بالدارجة.

ــ التعريف بالكاتب : هو الدكتور مخلص السبتي، أستاذ فلسفة التاريخ ومستقبل الحضارة بجامعة الحسن الثاني ، حاصل على دكتوراه الدولة في الفكر الإسلامي والحضارة من جامعة محمد الأول بوجدة سنة 2002م ، كاتب ومحاضر داخل المغرب وخارجه ومهتم بقضايا الفكر الإسلامي ، وخبير وطني في تقييم الدورات التدريبية .
ــ التعريف بالكتاب :
كتاب " الدين والتاريخ ومتطلبات المستقبل " متوسط الحجم يضم 296 صفحة، طبعته الأولى صدرت سنة 2020م عن دار العالمية للكتاب بالدار البيضاء المملكة المغربية. يضم الكتاب مقدمة وبابين وخاتمة، الباب الأول يندرج تحته أربعة فصول والثاني ستة.
ــ قراءة في مفاهيم الكتاب الأساسية :
1ـ الدين : الدين بالنسبة للكاتب هو أحكام و قوانين الله عز وجل في الوجود، ولا يكون الدين دينا حتى يكون قطعي الثبوت والدلالة واردا بصفة الرسالة والتأبيد وأن يكون مقدورا عليه غير معجز الناس ، أما ما كان ظنيا في ثبوته أو دلالته أو ما كان بغير صفة التأبيد فهو داخل في حيز التدين ، ص 149 /150

في تقدير باحثين مؤرخين مغاربة منسية هي علاقات المغرب مع بلاد المشرق، لدرجة من سَلفِ هؤلاء من نبه لِما كاد أن يصيبها من خجل ويعصف بها من اضمحلال، مقابل ما أحيطت به العلاقات المغربية الأوربية من إقبال وعناية بل ومن تنافس لبناء صروح لها من الدعاية، علماً أن العلاقات المغربية المشرقية مثناً وسياقاً تتميز عن مثيلاتها بتجاوزها ما هو سياسي من خلال حضور ما هو مجالي بشري ثقافي لغوي وروحي.
وكان حقل تاريخ العلاقات المغربية الأجنبية عموماً قد استقطب عدداً من الباحثين المغاربة منذ فترة، وعليه ما حصل من اهتمام بهذا المجال ومن ثمة تراكم نصوصٍ على قدر عالٍ من الأهمية لفائدة خزانة البلاد العلمية. ولعل بقدر ما هناك من دراسات توجهت بعنايتها لِما هو علائق وتفاعل ديبلوماسي يخص زمن المغرب المعاصر، بقدر ما هناك من جوانب كانت بحاجة لتنقيب وبحث وابراز ومقاربة وتحليل ونقاش واثارة وتنوير وتوثيق، دعماً وخدمة لقضايا بلاد استراتيجية من جهة وترتيباً لخيارات حاضرها ومستقبلها معاً.

 "إني كُنتُ أشدّ الناس كلفا وأعظمهم حُبا بجارية لي كانت فيما خلا اسمها نَعم، وكانت أُمنية المتمني، وغَاية الحُسن خُلقا وخَلقا وموافقة لي، وكنا قد تكافأنا المودّة، ففجَعتني بها الأقدار، واخترمتها الليالي ومر النهار، وصارت ثالثة التراب والأحجار، وسِنّي حين وفاتها دُون العشرين سنة، وكانت هي دوني في السن، فلقد أقمتُ بعدها سبعة أشهر لا أتجردُ عن ثيابي، ولا تفتُر لي دَمعة على جُمود عيني". (ابن حزم عن حبيبته نعم)

أنجبت الأندلس طوال تاريخ الإسلام فيها الذي استمر لثمانية قرون عباقرة وعظماء في ميادين الشريعة والعلوم والآداب والفنون، فضلا عن السياسة والعسكرية، ودُعاة على درجة كبيرة من العفّة والصيانة.

وفي نهاية عصر الدولة الأموية في الأندلس، وفي سنوات ازدهارها الأخيرة واضطرابها أيضا، وفي بيت من بيوت الشرف والمكانة والسُّؤدد فيها، وُلد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم في عام 384هـ/994م، وهو واحد من الرجال الفطاحل في تاريخ الأندلس وعباقرة ميادينها الفكرية والفلسفية والدينية؛ ذلك الرجل الذي يبدو أنه جمع المتناقضات فصار رأسا للمذهب الظاهري، وفقيها مُتبحِّرا مقارنا في المذاهب الفقيهة كلها، وفيلسوفا متأملا، بل ورجل سياسة، إذ كان والده من الوزراء الكبار، وكان في الوقت ذاته ذا عاطفة جيّاشة، ونفس مُرهفة، وقلب يعرف للحب قدره!

من أهم خصائص التجربة الصوفية هذا البعد الكوني الذي يسم القيم المعرفية والأخلاقية والتربوية والجمالية التي تنطوي عليها،وفي الآن ذاته، يتساوق أيما تساوق مع جوهر الشريعة وثوابت الدين الإسلامي وكذا مع المبادئ الكونية التي تشكل المقاصد البعيدة للأديان والفلسفات الكبرى ذات العمق الإنساني.
ولن نمتر في حقيقة كون ابن عربي واحد من أولائك الصوفيين الذين نجحوا في جعل التصوف منجما أخلاقيا وروحيا متنوع المكونات ومتعدد المجالات وثر المسارات،و منهلا للقيم والمثل الكونية التي يمكن أن تعتمد كقاعدة لتأسيس بنيات الحوار والتعايش والتآخي و التسامح بين المكونات الداخلية للثقافة الإسلامية من جهة، و بينها و بين الثقافات الأجنبية من جهة أخرى.

علاقةُ ابن باجه بزمنهِ كانت متوترة وسيرتهُ تميزت بالكثير من المحنِ، نظراً لكونه أولُ المشتغلين بالفلسفة وعلومها في الأندلس، دافع عن الإنسان وحرية الإرادة والإختيار فيه، واعتبر العقل قيمة مطلقة وفصلَ بين العلم والدين فصلاً واضحاً في نظرياته العلمية، وأكد أن مجال البحث العلمي يقومُ على التجريب والبرهان، ومجال الدين والإلهياتِ يقُوم على الغيب والإيمان، من هنا كان شخصية أندلسية تنويرية مرموقةً وظف قلمهُ للبحث العلمي في مجال الطبيعيات كالحيوان والنبات والفلك وفي مجال المنطق والأخلاق والسياسة...غير أن عصره ظلمه كثيراً وتعرض له العامةُ والخاصةُ وسعوا في قتلهِ والنيل منه، ولم يسلم حتى بعد موته إذ لم تنل كتبه وفلسفته عنايةً ولم تجد إهتماماً من الدارسين والمفكرين وطالهُ النسيان، لهذا يستحق بالفعل لقب الفيلسوفُ الذي ظُلم حياً وميتاً.

وفق التقليد الغربي، شهدَ النصف الأول من القرن التاسع عشر ميلادَ تخصّص علم الاجتماع. وهي فترة عرفت تحوّلات تاريخية عميقة أيضا، وصادفَ أن رافقتها صياغة الأُطر النظرية لأوغست كونت الذي يُنسَب إليه نشأة هذا العلم في الغرب. بَيْدَ أنّ عبد الرحمن ابن خلدون، ومنذ العام 1377م، قد صاغ مؤلَّفا متفرّدًا بعنوان "المقدّمة"، حدّد فيه أصول علم جديد، لم يسبق التطرّق إليه من قبل. هَدَف فيه إلى التحليل العلميّ والصارم للماضي، وإلى بناء إطارٍ يستوعب الحاضرَ ويستشرف المستقبلَ. نشير أنّ "كتاب المقدّمة" قد جرت ترجمته إلى اللسان الفرنسي إبّان الفترة التي شهدت وَلعًا بهذا العلم في الأوساط الغربية. كما يبقى المفكر الإنجليزي أرنولد توينبي من أوائل الغربيين الذين أشادوا بريادة ابن خلدون في صياغة فلسفة للتاريخ الاجتماعي لم يسبقه فيها أحد في أي مكان وفي أي زمان.