قطفته ذات ربيع وردا يانعا ، شمته ثم وضعته بباب مقبرتها الصغيرة تذكارا للزائرين.
في الصيف تناولته عنبا و تينا، راقصته في أعراس القبيلة، ووعدته بقبل فجرية سرعان ما فضحتها صفرة النهار.
في الخريف حملته نايا للياليها القمرية الحزينة، تنفخ فيه همها و تسمع صدى البوار.
في الشتاء رمته في مدفئتها ، وقودا ألفت على ضوئه خاتمة تليق بالحكاية ، بالوهم.
وضعت الحكاية على الرف، و فتحت شرفتها لربيع جديد.
هي لا تغرس، هي المخملية تقطف حبيبا في كل ربيع.
----------------------
لاحاجة للشمس ـ نص : د.ماجدة غضبان
لا حاجة للشمس (1)
مد ساقيك و لا تخف..
تخيل و لو لمرة واحدة ان المكان لك وحدك ، و ان الوقت نهار حتى لو رأيت النجوم بعينيك تتألق وسط الظلام.
و دع لجشعك ان يحلم بزهرية تحتضن جزءا من الطبيعة الخلابة ، جزءا صغيرا جدا ، كبضعة أغصان تعتليها زهور القوس قزح.
مد يديك كما لو انك قد تحولت الى طائر..
لتكن بحجمك الذي يوازي الحلم..
ان تحقق لك ذلك ، ولو للحظات..لا تفكر بالعودة ابدا.
قالتْ شهدُ وقُلتُ ـ نص : أحمد الحارون
كان القمرُ لا يزالُ في مهده يحبو هلالاً، والنجومُ ترسلُ ضوءَها كنظراتِ عذارى من وراءِ خدرها، تُقتلُ في مهدِها، أحسستُ أني أريد أن أناجي البعيدَ القريبَ، ذهبتُ إلى خلوتي ومعبدي، أغوصُ في الظلامِ تارةً حين يغيبُ نورُ السماءِ، وتارةً حين أطبقُ جفوني تاركاً للروح ِتسبحُ أو تعبثُ في ملكوتِ خيالها.
شعرتُ بـــــ نسماتٍ ظننتها ضلتْ، فلا مكانَ لها تحت بردِ الشتاءِ، لكن انتبهتُ على زفيرِ حبيبتي، فهي تعرفُ أين تجدني حين تفقدني؟ تسللتْ إلى صومعتي التي أرددُ فيها صلواتِ الفكرِ والوجدانِ، كأنَ قلبَها شعر بما ألمَّ بي، فجاءتْ تُهدئ من روعه.
وبكبرياء الرجلِ قلتُ: من جاء بكِ تقتحمين دارَ خواطري وتغتالين خيالي؟
إسقاط ـ قصة : أسماء عطة
جلسَت على مائدة الإفطار تُناول زوجها كوب الشاي وتدردش معه عن جارتهما صفية التي بدأت تضايقها بكثرة الشكوى من زوجها كل يوم، وكيف أنها ملت من حكايات خصامهما المتكرر. وقبل أن يغادر "أبوعلي" البيت كانت صفية تهم بطرق الباب التفت مبتسما وقال مناديا "صديقتك صفية يا ليلى". خرجت ليلى من المطبخ متأففة تجفف يديها بمنشفة قرمزية اللون "خيرا إن شاء الله؟... صالحته؟" توجهت صفية بنظرها إلى الأسفل نحو الأريكة الموجودة عن يمينها وألصقت ظهرها بالجدار وقالت متمتمة "نعم صالحته" وصمتت لبرهة وعادت لتقول "ولكننا عدنا للجدال هذا الصباح، إنه يرفض السماح لي بزيارة أختي المريضة", ردت عليها ليلى بنبرة حادة "وماذا بعد؟"، أردفت صفية وهي لاتزال تشيح بعينيها عن صديقتها التي تحذق بها "وماذا عساي أفعل؟ سأكتفي بمكالمتها هذا المساء وأحاول اختلاق عذر مناسب لعدم زيارتي لها".
النارنج العجوز ـ عبد السلام عطاري
-لماذا نبحث عن منفى طواعية؟!
-كي نعيش الحنين، كي نكتب أكثر و نُبدع في فنِّ الرثاء، كي نبكي الوطن والفقراء والشهداء بما يليق، كي نَعدّ كم غرزةً في الساقِ المبتورةِ التي تسابق الريح، كي ندرك فجيعة الأمهات في الصباح وهي تعد حقيبة المدرسة، قبل أن تغرز في قلبها شظية الفقد والموت
-لماذا نبحث عن وطن لسطور النص البيضاء في منفى السواد؟!!
****
أنا وصديقي الموت ـ نص : أمجد جلوب محسن
يرقص أمامي يقرع على باب اضلعي فترتعش ضلوعي على صوت الخوف الكامن تحتها ويصيب القلق قلبي على نهاية نبضاته المتباطئه ,, ينظر الي و يسألني عما كنت احب فأساله الرحمة و العفو . فيمد بيده الى افق احمر دامٍ ويعطيني بعضا من ظلمته فاتوجس و انهار توجلا منه ،، فيهزأ بي ويرسم لي لوحة من بقايا احلامي وركام ذاكرتي ويشدني الحنين الى امنياتي التي لم تبصر النور وباتت معلقة بين السماء و الارض ,, وخيبة املي تخبرني بتقلص فضاءاتي و ابعاد الارحب ,, سألته أن يعطيني لونا ازرق لكفني لكنه عبس و اصر أن يعطيني لونا ابيض ليملأ عالمي المزدحم بفراغ عارم يحبس نفس الضياء فيمنعه من الولوج الى عيني المضطربة المودعة و يجثم على رئتي ككابوس اسود فيثقل انفاسي بعبرة مختنقة ،، يلوح لي بمخالبهِ يزمجر ضاحكاً.. ويتلو عَلي شيئاً من ترنيمة الوداع فأغلق اذاني بفزعي فتتغلغل صيحته الكبرى الى جوفي ..
ضوء مثل الماء ـ غابرييل جارسيا ماركيز ـ ترجمة: صلاح علماني
في عيد الميلاد، عاد الطفلان الى طلب زورق التجديف.
قال الأب:
حسن، سنشتريه حين نعود الى كارتاخينا.
لكن توتو، في التاسعة من عمره، وجويل في السادسة، كانا أشد تصميماً مما اعتقده أبواهما. فقد قالا معاً:
-لا. إننا نحتاجه الآن وهنا.
قالت الأم: أولاً لا يوجد ماء للإبحار سوى الماء الذي ينزل من الدش.
وقد كانت هي وزوجها على حق، ففي بيتهم في كارتاخينا دي اندياس يوجد فناء فيه رصيف على الخليج، ومكان يتسع ليختين كبيرين، أما هنا في مدريد فيعيشون محشورين في شقة في الطابق الخامس من المبنى رقم «47»
في شارع باسيودي لاكاستيانا. ولكنهما في النهاية لم يستطيعا هو أو هي، أن يرفضا، لأنهما كانا قد وعدا الطفلين بزورق تجديف مع آلة سدس وبوصلة، فإذا فازا بإكليل الغار في السنة الثالثة ابتدائية، وقد فازا به. وهكذا اشترى الأب كل شيء، دون أن يخبر زوجته، وهي الأكثر معارضة لتحمل ديون من أجل الألعاب، كان زورقاً بديعاً من الألمونيوم، مزين بخط ذهبي عند حد الغطاس. وقد كشف الأب السر عند الغداء.
ـ الزورق موجود في الكراج.
المشكلة أنه لا يمكن الصعود به في المصعد أو على السلم، وفي الكراج لا يوجد مكان كاف. ومع ذلك، دعا الطفلان أصدقاءهما يوم السبت التالي للصعود بالزورق على السلم، وتمكنوا من حمله الى غرفة المستودع في البيت.
قال لهم الأب: تهانينا.. ثم ماذا الآن؟
أيها المذكر ـ نص : كلثوم جنوح
علموني ... ّأيها المذكر
أن أقتل كلماتي حينما تتكلم ، فالكلام ما كان يوما من نصيب المؤنث....علموني أن أتحمل الإهانات حينما تصدر عن مذكر، سواء كانت من أب , أخ , عم , خال, جار, أو من غريب .....علموني أن أحمر خجلا حينما تنظر لجسدي ، أن أبحث عن خطئي وأن استر عورتي ....علموني أني المخطئة في كل الأوقات وبأنك دائما على حق
علموني .... أيها المذكر
أنه ليس من حقي أن اختار بل علي فقط أن أنفذ اختياراتك وان لا أحلم بحياة خارج مخططاتك، فأنت أيها المذكر المكلف بحمايتي ، بتوجيه خطواتي ، بتأنيبي و إهانتي ...
اه .. ما هذه المهمة الصعبة التي ألقيت على عاتقك أيها المذكر، بل أكثر من ذلك مكلف أنت بكسر كل حبة أمل بداخلي ، بقتل زهوري و بساتيني ، وبقمع كل إحساس لا يتوافق مع معتقداتك و أفكارك
علموني ...أيها المذكر
أني لكي انجح في حياتي المتواضعة يجب أن أكون البنت المطيعة التي لا تخرج عن أوامر أبيها ، و الأخت المطيعة التي لا تخرج عن أوامر أخيها ،و الزوجة المطيعة التي لا تخرج عن أوامر زوجها، و الأم الحنونة التي يجب أن تضحي دائما من اجل الأسرة الصغيرة ، وأوهموني أيها المذكر بأن دوري في الحياة مشرف وكبير جدا......