" الدخان" تجربة روائية جيدة.. تشير إلي موهبة ومعالم نضج فني مبكر طاقة ورغبة عارمة مضطرمة لدى الكاتب ضياء الدين عثمان في انجاز مقاربات سردية للعالم وفي التحقق السردي- (ما يسميه [الناقد المغربي] يقطين بالهوية السردية بوصفها جسرا لتجاوز كافة الهويات الأخرى المكبلة لانطلاقات الذات في الهواء الكوني-الإنساني العريض).
" الدخان “تجمع و تتحرك -مهمومة بتحريك جملة من الممكنات- في اتجاه أن تحقق ذاتها السردية من خلال تشغيل شبكة من الأدوات: النقر الدائم على الذاكرة عبر تكنيك الاسترجاع الذي تتيحه الفلاش-باكات متخذة من محوري الأحداث (الخرطوم وقرية "أم بشوشة" المتخيلة) نقطتي انطلاق جيئة وذهابا. وضمن هذا المسعى التحقّقي, يلاحظ رج الرواية لرتابة الزمن التسلسلي بإصرار عبر تكسير وتقطيع زمني متواصل متجلٍ في أحداثها وفي تقسيم فصولها بطريقة لافتة وغير تقليدية، إذ تبدأ الرواية بالفصل "بعد الأخير "ثم يليه الفصل "قبل قبل الأخير"، وتظل تكرر بعض أسماء الفصول مع إضافات دالة هنا وهناك على الطريق المتعرجة. وهكذا تدور فصول النوفيلا على ظهر ذاكرة ملتهبة جامحة تقفز إلى الأمام كرةً وتنثني راجعة مرات؛ ساعية خلال العملية إلى تحقيق ما أمكن من اندغامات زمكانية-طاقية (سودانياً هذا الشكل من الشغل الذاكراتي المدّور هو المحبب لدى الكاتب الكبير[السوداني] عيسى الحلو ويتجلى في العديد من أعماله).

يعدّ اليامين بن تومي اسما جزائريا لامعًا في سماء النقد والإبداع، وهو أكاديميّ بارز، تمكّن من فرض حضوره في الساحة النقدية والأدبية من خلال أعماله، ويعتبر من الجيل الجديد الذي عاصر مرحلة التطوّرات الحرجة التي عاشها المجتمع، ثم واكبها بكتاباته، ومن هذه الكتابات رواية "زنباية" التي حاولت مقاربة واقع المجتمع بصورة شاملة وبأبعاد متعدّدة، عبر رصد امتداد هذا الواقع تاريخيّا أوّلا، ثم تفحّص بنيته الثقافية ثانيا، ثم النظر في أفق طموحات الجيل الذي واكبه ثالثا، وضمن مفاصل سردية مكثّفة الترميز، يسوق الروائي الأحداث في اتجاه الانتقال بالمرحلتين الأولى والثانية إلى المرحلة الثالثة، بما يشكّل مقدّمة تضفي المشروعية على الأحداث اللاّحقة، وقد أثار اليامين بن تومي مجموعة من التساؤلات الضمنية لخلخلة تركيبة الأحداث وإعادة بناء تصوّرات القارئ حولها.

يعود الكاتب الجزائري مبروك دريدي عبر عمله الروائي الصادر عام 2019 في 122 صفحة تحت عنوان "لامبيدوزا" إلى حقبة التسعينيات للقرن المنصرم، ويلحّ في طرح أسئلة عميقة حول الراهن والموقع من هذا العالم، كما ينبش في جانب آخر، في العلاقات التي دخلت سياق التداول الاجتماعي وحلّت مكان منظومة سلوك عريقة لها رصيد قيميّ محترم بين الجزائريين، وحاول دريدي عبر ظاهرة الفن إعطاء رؤية مختلفة جذريا عن الحلّ والخلاص في مجتمع عريق ينهشه المال والسياسة من جهة، والعنف والإرهاب من جهة أخرى.
تسعى رواية "لامبيدوزا" بوصفها عملا فنيا، للعودة إلى أسئلة تخصّ دور الفنّ ذاته في الحياة، بما يجعل الكاتب منافحًا في سبيل تشييد منطق قيميّ جديد، أو نفض الغبار عن منطق قيميّ قديم، سيزحف المال والسياسة والعنف في كل اتجاه ومن كل حدب وصوب لإنهاكه عبر فضاءات روايته، في إشارة إلى البُعد الروحي المتزن الذي أوشك على الاختفاء، تحت ضغط ظروف جدّ معقّدة، تلخّصها القوّة، ضمن ثلاثية؛ العنف الإرهابي، المال، والسلطة.

" المعطف " رواية قصيرة للكاتب الروسي نيكولاي غوغول ، شكلت نقطة تحوّل مفصلية بالغة الأهمية في الادب الروسي ، وامتد تأثيرها الى مجمل الأدب العالمي ، فقد كانت جديدة في موضوعها واسلوبها الساخر الكوميدي – المأساوي ، والأهم من ذلك انها كانت اول قصة عن " الأنسان المقهور" - من حيث موقعه في السلم الاحتماعي بصرف النظر عن صفاته الشخصية - وما يعانيه من ظلم اجتماعي وانتهاك لكرامته الانسانية ، في حين كان الادب السردي الروسي قبل " المعطف " يتناول في المقام الأول ، حياة ومشاغل الطبقة المرفهة من الأقطاعيين والنبلاء ، واصحاب السلطة والنفوذ في المجتمع .
في " المعطف " تهكم لاذع ، وانتقاد شديد للقيم الأجتماعية الزائفة ، التي كانت سائدة في المجتمع الروسي في العهد القيصري . وتوحي القصة بفكرة الحاجة الى بنية اجتماعية أكثر انسانية وعدالة . ولهذا اصبحت الأفكار والصور ، التي تزخر بها قصة " المعطف " معينا لا ينضب للكتاب الروس الآخرين ، وفي وقت لاحق للعديد من الكتّاب الأجانب في شتى انحاء العالم .

تأن قليلا وأنت تفتح باب قصائده
قد تخاله طفلا يلهو بقطعة غيم
أو جنديا يكتب بدم الكون عذاباته
محمد بنميلود، هذا الشاعر الذي يأخذ البياض بتلابيب حبره، كي يكتب بدمع أصابعه عن شتاء مُرٍّ يقيم بين أطراف روحه.
فهل هو ذلك الشاعر الذي يلعب بأوتار الريح، فتأخذنا عباراته نحو هذا المدى العاري، حيث تتناثر كأس الأحلام شظايا لا يجمعها غير خيط ناي حزين؟
أم هو ذلك المستحم بماء القلق أنى اتجهت ركائبه انمحق؟

داخل واقع التحول الذي تشهده ساحة الإبداع والفن بعامة، حيث تزدهر الكتابة نسبيا في مجال الأدب بمختلف أجناسه وأنواعه، نجد أنفسنا أمام سؤال بعيد عن مجال التضخم الذي قد يميز شكلا من أشكال الكتابة على الآخر، يتمثل في مسوغات اختيار جنس أدبي دون غيره وكذا العناصر المتحكمة والمحددة لهذا الاختيار. بعيدا عن المسلمات واليقينيات التي وسمت جل الكتابات التي تقارب الإبداع الأدبي،فإننا في هذه الورقة لا نسعى إلى إثبات تصور معين أوتفنيد آخر، ولكن غايتنا هي بسط فكرة للنقاش واخضاعها للافتحاص، إن كانت جديرة بذلك، وذلك عبر مداخل إشكالية نحصرها في ما يأتي:
هل يعتبر الاضحاك فنا؟ وما مسوغات إقصائه أو الاعتراف به، وما الحاجة إليه؟
يرتبط في كثير من الأحيان الحديث عن موضوع الضحك بمسارات يصعب معها معالجته بادعاء إطار نظري تخصصي وحيد لأنه موضوع تلتقي فيه السوسيولوجيا والانتروبولوجيا والسيكولوجيا وغيرها ومن هنا يتأبى أمر تحديد التقاطع بين التخصصات المختلفة مما يستدعي الاقتراب بحذر من تمفصلات الموضوع المختلفة والمتشعبة في الآن نفسه والتي تخدم فكرتنا القائمة على اعتبار الاضحاك فنا قائم الذات يعيش جدلية الاقصاء والاعتراف.

  تــقــديــم:

    يوميات إمرأة لا مبالية ديوان صغير بمعاني كبيرة من شاعر أقعد الدنيا وأقامها، وأخرج المرأة من عباءة الخنوع والخوف من أسر التقاليد البالية الأبيسية السطوية الذكورية، فالثورة والحرية والكرامة مفاهيم نزارية صرح بها على مدار مشروعه الشعري الكبير، فالقصيدة النزارية تحبل بعبارات أنثوية تثور وتتوثر وتصرخ بصوت وجع كل امرأة عربية تم جلدها بعنف ووحشية، يتضمن هذا الديوان عبارات ثورية لامرأة تتغدى وتتناسل وتتشكل في قواميس الأساطير وصناع التاريخ، فالشعر دفاعا عن قضية المرأة ليس فسحة جمالية عما تجيش به قريحة نزار قباني، بقدر ما هو قلق وجودي وصراخ رجل بلسان نساء تعبوا من السلطوية والظلم والاستبداد.

  يظهر ، منذ بداية القرن العشرين ، أن النظريات التي اهتمت بالأدب ، كانت تمد جسور التواصل بين المؤلف و النص . على اعتبار ، أن هذا الأخير عبارة عن أشكال  ورموز وإشارات . إن النص ، بهذا المعنى و البناء ، يستطيع أن يجسد الإسقاطات الذاتية للمؤلف . فمهما حاول الكاتب أن يتملص ، من هذه الخاصية ،  يجد نفسه يتمرغ في تأويل النص الأدبي ، بل يصبح ناقدا من الدرجة الأولى من خلال فك رموز النص وشفراته وشيماته ، استنادا إلى الرؤية التي تبوصل عمل الكاتب أو المؤلف  . بعيدا عن التأويل ، قريبا من النص ، يصبح الكاتب ، في هذا المستوى ، مجرد ناقل لتجاربَ تستكملُ دورتها هجرة ٌيخضع لها النص . وبذلك ، تغدو هجرة النصوص في الأدب ثقافة حديثة ، تقاطعت مع عديد من العلوم ، لتأخذ حيزا في النقد والتأويل والبحث الأدبي .

مفضلات الشهر من القصص القصيرة